غير مصنفمجلس الأمة

استجواب الحجرف “جعجعة بلا طحين “

 

استجواب الحجرف “جعجعة بلا طحين “

المحرر البرلماني- برواز

 

في ظل التطورات السياسية التي تشهدها المنطقة العربية والخليجية على وجه الخصوص ،وفي شدة احتياج البلاد الى دعم الصفوف والتآزر ،فاجأ النائبان رياض العدساني  و د.بدر الملا  بتقديمهما استجوابا الى وزير المالية د. نايف الحجرف وتضمن خمس محاور .

هل الاستجواب مستحق أم انه هدر لوقت المجلس الذي يفترض أنه يقر تشريعات تخدم الأمة ؟؟

 

*جميع المعلومات الواردة في التقرير الصحفي الذي أعددناه  تم الحصول عليها من الانترنت فقط  فهل كلف النائبان فريقيهما في بذل “قليلا فقط” من الجهد للحصول على معلومات ذات قيمه أكثر وتستحق الاستجواب !!

 

سنسلط  على القليل منها ونترك الباقي الى الوزير د.نايف الحجرف والذي بخبراته المحاسبية والفنية سيرد عليها باقتدار واجتهاد كما هو معتاد منه وستكون فرصة لاستعراض الاعمال التي قام بها للوزارة الصعبة جدا .

 

 

النائب رياض العدساني

تصدر أكثر النواب تقديما للاستجوابات في الدور الانعقاد الحالي  لمجلس الامة حيث قدم 6 استجوابات من أصل 18 استجواب أي أنه شكل نسبة 33.3% من أصل الاستجوابات في هذا المجلس .

وبعمر المجلس الحالي 29 شهرا يعد هذا الرقم  بمعدل استجواب ونصف شهريا حيث أن عمر دور الانعقاد الواحد هو 8 أشهر عمل و 4 أشهر عطلة برلمانية .

 

 

الأكثر في تاريخ تأسيس المجلس !

رياض العدساني لم يكن متصدرا في الاستجوابات في الفصل التشريعي الحالي  فقط بل تصدر أكثر النواب استجوابا في تاريخ الحياة البرلمانية في الكويت والتي منذ تأسيسيه  عام 1963 (56 عاما ) حتى اليوم شهد 104 استجواب ،كان نصيب الأسد والمتصدر فيها هو النائب رياض العدساني بتقديمه 10 استجوابات أي بنسبة 9.6% من مجموع استجوابات المجلس منذ تأسيسه لم ينافسه فيها سوى وليد الطبطبائي بنفس العدد قياسا الى عمره البرلماني.

 

 

 

توعد الملا

د. بدر الملا الذي يعد اول استجواب يقدمه منذ دخوله البرلمان في مارس 2019 ولم يكن تقديمه للاستجواب مفاجئا بل صرح في  ندواته الانتخابية في تكميلية المجلس عن نيته في استجواب وزير المالية حال وصوله البرلمان،وفي اول جلسة له في المجلس وفور أداء القسم أعلن عن نيته تقديم استجواب لوزير المالية .

 

الاعلان عن استجواب وزير المالية و أثناء ترشحه وفي ندواته تحمل علامات استفهام كثيرة و عما اذا كانت تستهدف منصب الوزير أم يستهدفه بشخصه وخاصة أن علاقات عمل كثيرة جمعتهما في سنوات قريبة تمثلت في كون د.نايف الحجرف رئيس مجلس ادارة مفوضي هيئة أسواق المال الكويتية فيما كرس النائب بدر الملا سنوات الأخيرة بعد استقالته من العسكرية و وزارة الداخلية في دراسة القانون والتخصص في أسواق المال.

 

ولم يكتف د. بدر الملا في شهادته الدراسية العليا التي حصل عليها من جامعة بني سويف في جمهورية مصر العربية بل استكملها بتأليف كتابه “النظام القانوني لأسواق المال : شرح للقانون رقم 2010/7 الكويتي بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية “

 

 

محاور الاستجواب

 

المحاور الخمس التي استند عليها هي :

١- تنفيذ الميزانيات والحسابات الختامية

‏٢- الإستثمارات والمعوقات

‏٣- الإضرار بالمتقاعدين والمؤمن لهم

‏٤- سياسة غير حصيفة بإدارة أصول هيئة الاستثمار

‏٥- الامتناع عن الإجابة على الأسئلة

 

تفاصيل الاستجواب الذي كان في 36 صفحة ، تضمن عده امور فنية  حدثت  قبل تولي الوزير منصبه والذي كان في ديسمبر 2017 أي أنه لم يكمل سوى سنة ونصف السنة .

والأعمال والأحداث الواردة في صحيفة استجوابه لم تكن بعهده وإنما تمت في عهد وزراء سابقين مما يعارض حكم المحكمة الدستورية بعدم جواز استجواب الوزير على أعمال سابقة صدرت قبل تولي الوزير مهام منصبه.

 

 

من أحد بنود الاستجواب كان التالي :

   ” تعديات وتجاوزات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال استثمارها في شركة بيترولينك القابضة في ابريل 2008 “

وهو نفس السؤال الذي تم طرحه في استجواب وزير المالية الأسبق مصطفى الشمالي  عام 2012  أي أنه “قص و لزق “

 

 

 مساهمة الهيئة العامة للاستثمار في صندوق Pershin Square

 International Fund

جاء السؤال في صحيفة الاستجواب كالتالي :

 “تكبدت الهيئة لخسائر غير محققة بقيمة 36.717.535 دولارا، وافقت اللجنة التنفيذية بالقرار رقم (7/10- 2014/2015) بتاريخ 15/2/2015 على الاستثمار في الصندوق سالف الذكر بمبلغ 100.000.000 دولار، وبلغت القيمة السوقية للصندوق 63.282.465 دولارا في 31/3/2018، بانخفاض قدرة 36.717.535 دولارا وبنسبة 37% عن تكلفته”

 

—————————

 رغم انها تمت في عهد غير الوزير الا ان المعروف ان سياسة الاستثمار في الصناديق التحوطية تأخذ سياسة الاستثمار الطويل الأجل وليست المضاربة وقد حقق الصندوق التحوطي أرباحا جيدة بقيادة مديره المستثمر الشهير بيل اكمن  والسؤال يتعلق في نهاية الربع الأول لعام 2018 وعانى وقتها الصندوق من انخفاض في قيمه اسهمه ولكنه عاد و حقق ربحا يقترب 34.5 % في نهاية الربع الاول من عام 2019 معوضا خسائره .

 

خبر عن ارتفاع حجم الصندوق الى 40% في الربع الاول لعام 2019

 

الربح الصافي لنهاية الربع الاول 2019

 

وفي سؤال يتعلق بالشركة الكويتية للاستثمار والمبادلة التي تمت مجموعة جي إف إتش المالية فإن الشركة حققت من مبادلة استثماراتها من هذه الصفقة بأرباح تُقدر بحوالي 526.49 ألف دينار كويتي

 

أما

في سؤل يتعلق في  الدخول باستثمار شركة أريفا الفرنسية بالمخالفة لقواعد مخاطر الاستثمار تمت الاجابة عليه  كسؤال برلماني مقدم من النائب خالد العتيبي الى وزير المالية أنس الصالح بتاريخ 29/8/2017

 

 

 

ويكون السؤال هل مستحق هذا الاستجواب أم أنه مجرد استعراض برلماني يحمل هدر الوقت والتشريع ؟

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى