علوم وتكنولوجيا

إدارة الدواء والغذاء تعتمد عقار (أدوهيلم) كأول علاج لمرض الزهايمر

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA الموافقة على إستخدام عقار (أدوهيلم) التجريبي كأول علاج من نوعه معتمد لعلاج مرض الزهايمر في المراحل المبكرة من المرض منذ عام 2003.

وقالت الإدارة في بيان لها أن الباحثين قاموا بتقييم فعالية عقار (أدوهيلم) في ثلاث دراسات منفصلة، تشمل ما مجموعه 3482 مريضاً.

وأضاف البيان أن الإدارة طلبت من شركة بيوجين الأمريكية وهى الشركة المصنعة للعقار، إجراء تجربة إكلينيكية جديدة عشوائية خاضعة للرقابة، وذلك للتحقق من الفائدة السريرية للدواء، وأنه في حال فشل التجربة، فقد تبدأ الادارة في إتخاذ إجراءاتها لسحب الموافقة عليه.

وأوضح البيان أن العقار يشمل المرضى الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف، وليس الخرف الشديد، كما يهدف إلى إبطاء تقدم مرض الزهايمر، وليس فقط تخفيف الأعراض.

من جانبها قالت مديرة مركز تقييم الادوية في إدارة الغذاء والدواء الدكتورة باتريزيا كافازوني في بيان لها، أنه نتيجة لموافقة إدارة الغذاء والدواء على دواء (أدوهيلم)، فإن مرضى الزهايمر لديهم علاج جديد مهم وحاسم للمساعدة في مكافحة هذا المرض.

وأوضحت أن الإدارة ستواصل مراقبة هذا العقار مع وصوله إلى السوق والمرضى، وأنها من الممكن أن يتم سحب الإعتماد لهذا العقار إذا ثبت عدم فعاليته، أو أعطى أعراضاً جانبية خطيرة.

وأشارت الدكتورة كافازوني إلى أن إدارة الغذاء والدواء قررت في النهاية الموافقة على هذا العقار، وخلصت إلى أن فوائد عقار (أدوهيلم) تفوق مخاطر العلاج.

ووفقا لما ذكرته الوكالة الأمريكية المسؤولة عن حماية الصحة العامة في الولايات المتحدة، فإن مرض الزهايمر الذي يعاني منه ما يقارب ستة ملايين شخص في الولايات المتحدة وحدها، يعتبر إضطراب دماغي تدريجي لا رجعة فيه، يدمر ببطء مهارات الذاكرة والتفكير، وفي النهاية القدرة على تنفيذ المهام البسيطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى