العرب والعالم

أبوالغيط: ما يجري بالمسجد الأقصى استفزاز إسرائيلي متعمد وغير مسبوق

خاص برواز.. أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، اليوم الأربعاء، أن ما يجري في المسجد الأقصى على مدى الأيام الأخيرة يُمثل استفزازًا إسرائيليًا متعمدًا وغير مسبوق في فجاجته، وأن اقتحام المسجد الأقصى على هذا النحو يُشكل مخالفة للوضع القائم في المدينة المقدسة منذ عقود طويلة، ويُهدد بإشعال شرارة التوترات الدينية والنزعات المتطرفة.

وأوضح أبوالغيط، خلال استقباله وزيري خارجية ومالية دولة فلسطين بمقر الأمانة العامة، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تُمارس خلال الفترة الأخيرة نوعًا من الدعاية الانتخابية عبر التنكيل بالفلسطينيين، ومن خلال تصريحات تنضح تطرفًا يُطلقها رئيس الوزراء نتنياهو عن دولة مُغلقة على اليهود دون غيرهم، أو البقاء في الجولان للأبد.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام السفير محمود عفيفي، فى بيان له، بأن الوزيرين الفلسطينيين جاءا حاملين رسالة من الرئيس محمود عباس حول خطورة الوضع المالي للسلطة الفلسطينية؛ بسبب ما قامت به إسرائيل من حجز تعسفي لأموال من عوائد الضرائب المستحقة للفلسطينيين، وأهمية تأمين دعم مالي من جانب الدول العربية لمواجهة هذا الظرف الصعب.
​وأشار عفيفي إلى أن الأمين العام استمع لشرح مفصل من الوزيرين الفلسطينيين حول الصعوبات المالية التي تواجهها الحكومة الفلسطينية جراء القرار الأخير، وكذا بسبب احجام الولايات المتحدة عن تقديم المُساعدات الاقتصادية الاعتيادية للسلطة، مما يقتضي إجراءات تقشفية قاسية من جانب الحكومة، ويشكل ضغوطًا هائلة على الموازنة الفلسطينية التي تُعاني عجزًا من الأصل. 
وأضاف عفيفي أن أبو الغيط أكد من جانبه أن تعزيز صمود الشعب الفلسطيني يُعد التزامًا عربيًا ينبغي الوفاء به لدعم الإرادة الفلسطينية في مواجهة ما يُمارسه الاحتلال من استيلاء غير مشروع أو مبرر على عوائد الضرائب المستحقة للفلسطينيين بموجب اتفاق باريس، وأن المجتمع الدولي ينبغي كذلك أن يتحمل مسئولياته في الضغط على إسرائيل لتغيير هذه السياسة العبثية التي تُهدد بإشعال الوضع وإزكاء العنف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى