علوم وتكنولوجيا

منظمة الصحة العالمية تشيد بلقاح COVID-19 لشركة فايزر

أشاد رئيس منظمة الصحة العالمية (WHO) تيدروس أدهانوم غيبريسوس بإعلان شركة Pfizer و BioNTech يوم الاثنين أن اللقاح الذي طوروه بشكل مشترك فعال بنسبة 90٪ فى الوقاية من عدوى فيروس كورونا في تجارب المرحلة الثالثة الجارية.

قال الدكتور تيدروس من موقع تويتر: نرحب بأخبار اللقاح المشجعة Pfizer و BioNTech ونحيي جميع العلماء والشركاء الذين يطورون أدوات جديدة آمنة وفعالة للتغلب على COVID19.

في كلمته أمام الجمعية الوزارية السنوية لمنظمة الصحة العالمية، قال بروس إيلوارد كبير مستشاري منظمة الصحة العالمية إن النتائج المؤقتة التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من اليوم من تجارب اللقاح في المرحلة الثالثة لشركة فايزر كانت إيجابية للغاية.

برنامج ACT Accelerator هو تحالف بين منظمة الصحة العالمية والبلدان بما في ذلك فرنسا ومنظمات مثل البنك الدولي، يهدف إلى تغيير إتجاه الوباء بشكل أساسي بحلول شهر مارس القادم مع توفر المزيد من الاختبارات والعلاجات واللقاحات.

كما قال أنتوني فوسي كبير خبراء الأمراض المعدية في الحكومة الأمريكية، إن اللقاح الذي طورته شركة فايزر لمكافحة الفيروس القاتل سيكون له تأثير كبير على المعركة ضد فيروس كورونا.

في وقت سابق اليوم أعلنت شركة Pfizer الأمريكية للدواء وشريكتها الألمانية BioNTech أن تجربة لقاح Covid-19 ، والمسمى BNT162b2 قد منع أكثر من 90٪ من الإصابات في دراسة أجريت على عشرات الآلاف من المتطوعين في تجارب المرحلة الثالثة، وهو التقدم العلمي الأكثر تشجيعًا حتى الآن في المعركة ضد فيروس كورونا.

أصبحت شركتا Pfizer و BioNTech SE أول صانعي أدوية يظهرون بيانات ناجحة من تجربة إكلينيكية واسعة النطاق للقاح فيروس كورونا.

يعد اللقاح الذى صنعته وطورته الشركتان هو من بين 10 لقاحات محتملة مرشحة في مرحلة متأخرة من الاختبارات حول العالم، أربعة منها حتى الآن في دراسات ضخمة في أمريكا.

كما أشارت شركة Pfizer أيضًا إلى أنها تسير في الطريق الصحيح في وقت لاحق من هذا الشهر لتقديم طلب استخدام طارئ مع المنظمين الأمريكيين.

أظهر اللقاح دليلًا على الفعالية ضد COVID-19 في المتطوعين المشاركين دون دليل مسبق على الإصابة بالفيروس المسبب للكورونا، بناءً على تحليل الفعالية الذي أجري في 8 نوفمبر 2020 من قبل لجنة خارجية مستقلة لمراقبة البيانات DMC من المرحلة الثالثة من الدراسة السريرية كما قالت الشركة في بيانها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى