علوم وتكنولوجيا

جوجل تعلن عن إطلاق تطبيق جديد يساعد على كشف الأمراض الجلدية

أعلنت شركة جوجل عن إصدارها لتطبيق جديدة تستخدم الذكاء الصناعي للمساعدة على كشف عن حالة البشرة والشعر والأظافر، إعتماداً على إلتقات صور المرضى عن طريق كاميرا الهاتف الذكى.

وقالت الشركة إن التطبيق الجديد يعمل على المساعدة في مجال الأمراض الجلدية، ومساعدة المستخدمين في الحصول أو التعرف على مزيد من المعلومات لأكثر الأمراض الجلدية الشائعة في العالم، والتي كشف عنها في مؤتمر المطورين السنوي جوجلIO، والتى ستصدر في نهاية العام.

وذكرت الشركة أن أداة جوجل الجديدة تتيح لمالكي الهواتف الذكية إلتقاط ثلاث صور بزوايا مختلفة للمنطقة الجلدية التي بها المشكلة، ثم يقوم المستخدم الذي يبحث عن إجابة لمشكلته، بالإجابة عن بعض الأسئلة البسيطة تتمثل في ما هي المشكلة التي يواجهها في الوقت الحالي، و الأعراض التي يشعر بها، إلى جانب الأسئلة التقليدية كنوع بشرته.

بعد ذلك وبناء على المعلومات المقدمة، تحلل أداة جوجل البيانات وتقوم أنظمة الذكاء الاصطناعي بمقارنتها بين مجموعة مكونة من 288 معلومة تم تدريبها على التعرف عليها بمعرفة أشهر أطباء الجلدية، وتمنح المستخدم أقرب الاحتمالات المطابقة لحالته.

وقام فريق جوجل بإستخدام وتجربة نموذج التطبيق الجديد على ملايين الصور لمشاكل الجلد المختلفة، وآلاف الصور للبشرة السليمة، و65 ألف صورة من الإعدادات السريرية، والتي تأخذ في الاعتبار العمر والجنس والعرق، وأنواع البشرة، وعوامل أخرى يمكن أن تؤثر في النتائج المحتملة.

وعند اختبارها للأداة الجديدة على حوالي 1000 صورة لمشاكل الجلد من مجموعة متنوعة من المرضى، حددت جوجل حالة صحيحة في الاقتراحات الثلاثة الأولى في 84 % من الوقت، حيث تضمنت الحالة الصحيحة واحدة من المشكلات المحتملة بنسبة 97 % من الوقت.

وتهدف أداة جوجل الجديدة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للحد من الأمراض الجلدية المنتشرة بكثرة على مستوى العالم، وتوسيع جهودها في مجال مراقبة الصحة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، لمساعدة الأشخاص في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر خطورة مثل سرطان الثدى والسل بكفاءة أكبر.

ووفقا لما ذكرته الشركة فسوف تساعد التقنيات الحديثة مستخدمو الهواتف الذكية في الحصول على المزيد من المعلومات الدقيقة والموثوقة حول الحالات المرضية الشائعة، دون الحاجة إلى قضاء ساعات في إجراء عمليات بحث عبر الإنترنت، حيث تتلقي نتائج البحث الخاصة بمحرك جوجل حوالي 10 مليارات استفسار سنوي عن حالات أمراض الجلد.

وحصل التطبيق على امتياز علامة سي إي لإستعماله كأداة طبية في أوروبا، وهي العلامة التي تعني تطبيق معايير السلامة والحماية والصحة الأوروبية.

وقال خبير أمراض سرطانية إن تقدم الذكاء الصناعي سيمكن الأطباء من توفير علاجاً أفضل للمرضى، لكنه ليس مصمّماً لأن يكون بديلاً عن التشخيص الطبي والعلاج.

وقد استغرق تطوير الأداة الجديدة ثلاث سنوات، وخضعت لتجارب على مجموعة بيانات تتكون من 65000 صورة لحالات تم تشخيصها، بالإضافة إلى ملايين من الصور تظهر علامات كان الناس قلقين بشأنها، وآلاف الصور لبشرة صحية بجميع درجاتها.

واعتمد التطبيق الجديد على تطبيقات كانت قد طورتها شركة جوجل في السابق لكشف عوارض أنواع من السرطان ومرض السلّ.

ولم تمنح بعد إدارة الغذاء والدواء الموافقة لإستخدام الأداة في الولايات المتحدة، لكنها وافقت على استخدام نموذج شبيه للتعلم الآلي للمساعدة على إكتشاف سرطان الرئة.

قال البروفيسور تيم أندروود رئيس علوم السرطان في جامعة ساوثامبتون، إن مثل هذه الأدوات لديها القدرة على توفير المزيد من العلاجات المخصصة للمرضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى