الإقتصادي

توقعات بزيادة الطلب على خامات أوبك بنحو خمسة ملايين برميل

صرحت وكالة أنباء الدول المصدرة للبترول “أوبك” اليوم الخميس عن توقعاتها بإرتفاع الطلب على خاماتها خلال العام الحالى 2021، ليصل إلى 27.3 مليون برميل يومياً، بإرتفاع 4.9 مليون برميل يومياً، وذلك مقارنة بعام 2020.

وأضافت في تقرير شهري أصدرته الأمانة العامة للمنظمة في فيينا أن الطلب العالمي على النفط في عام 2020 شهد إنكماشاً قدره 9.6 مليون برميل يومياً، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، ليقف عند 90.4 مليون برميل يوميا.

وأضافت أنه يتوقع أن يزيد الطلب العالمي على النفط بمقدار 5.9 مليون برميل يومياً، ليقف عند 96.3 مليون برميل يوميا في 2021.

وأشار التقرير إلى إرتفاع أسعار النفط الخام في فبراير الماضي بأكثر من 13 بالمئة وسلة أوبك المرجعية بمقدار 12.3 بالمئة، ليصل الخام في السوق العالمية إلى أعلى مستوياته منذ يناير 2020 جراء التحسن الذي طرأ في أساسيات سوق النفط وسوق العقود الآجلة، الذي ظل تصاعديا وسط توقعات بتعافي الطلب جراء تقييد إمدادات النفط العالمية واضطراب الإمدادات في الولايات المتحدة.

وتوقعت اوبك في تقريرها الدوري أن ينمو عرض الخام من خارج أوبك لعام 2021 بنحو مليون برميل يوميا ليبلغ 63.8 مليون برميل يوميا وخاصة من كندا والولايات المتحدة والنرويج والبرازيل وروسيا.

ولفت التقرير الى انخفاض إنتاج نفط أوبك الخام في فبراير بمقدار 650 ألف برميل يوميا على أساس شهري ليصل الى متوسط 24.85 مليون برميل يوميا.

وفيما يتعلق بأداء الاقتصاد العالمي اشار التقرير الى انه تم الحد من انكماش الاقتصاد العالمي في عام 2020 بعد الأداء الفعلي الأفضل للاقتصادات الرئيسية في النصف الثاني من عام 2020.

وبالنسبة لعام 2021 فإنه من المتوقع  أن تؤدي إجراءات التحفيز الإضافية في الولايات المتحدة والتعافي المتسارع في الاقتصادات الآسيوية إلى رفع توقعات النمو الاقتصادي العالمي إلى 5.1 بالمئة.

لكن التقرير قال في الختام انه لا تزال هذه التوقعات محاطة بشكوك تشمل على سبيل المثال لا الحصر تحورات فيروس كورونا وفعالية اللقاحات ومستويات الديون السيادية في العديد من الدول  والضغوط التضخمية واستجابات البنوك المركزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى