محليات

الصحة الكويتية تنفى رصد أى حالات لجلطات دموية مرتبطة باللقاح

أعلن فريق العمل المسئول عن رصد الآثار الجانبية للقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد والتابع لوزارة الصحة الكويتية، أنه لا يوجد حتى الآن ما يشير إلى حدوث جلطات دموية أو حلات للوفاة بين الأشخاص الذين تلقوا بالفعل اللقاحات المضادة لكوفيد 19 فى دولة الكويت سواء من المواطنين أو المقيمين على أراضيها.

وأشار الفريق الطبى في بيان صحفي اليوم الخميس إلى متابعته المستمرة لكل المستجدات المحلية والعالمية التي تخص سلامة ومأمونية هذه اللقاحات، وإلى متابعته المستمرة أيضاً بالنسبة لدراسة الآثار الجانبية للقاح.

جاء ذلك التصريح بعد أن قامت السلطات الصحية فى كل من الدنمارك والنمسا بالتعليق المؤقت للقاح أسترازينيكا البريطانى، حيث أوضح الفريق الطبى أن هذا الإجراء هو إجراء روتيني احترازي نتيجة ظهور أعراض غير متوقعة، وذلك لحين الإنتهاء من التحقق من سبب هذه الأعراض، والتحقق من بعض حالات تجلط بالدم التي تم رصدها هناك.

ولفت الفريق إلى أن السلطات الصحية بالدنمارك والنمسا واللجنة المعنية بمتابعة سلامة اللقاحات بالاتحاد الأوروبي، أعلنت أنه حتى الآن لا يوجد أي دليل أو علاقة سببية بين اللقاح وحالات تجلط الدم التي تم رصدها.

وبين الفريق أنه يقوم بالمتابعة الحثيثة والمستمرة لسلامة اللقاحات، وتقييم الآثار الجانبية التي يتم الإبلاغ عنها، ومتابعتها والتحقق منها وفقا للمعايير العالمية.

وطمأن جميع المواطنين والمقيمين بأنه حتى الآن الآثار الجانبية التي تم رصدها للقاحي فايزر وأسترازينيكا هي أعراض جانبية متوقعة وغير خطيرة ولله الحمد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى