علوم وتكنولوجيا

الهند تعتزم لإطلاق لقاح COVID فى بداية فبراير 2021

صرح مسئول حكومي كبير فى الهند لوكالة رويترز إن لقاح كوفيد -19 الذى تدعمه الحكومة الهندية قد يتم إطلاقه في وقت مبكر من فبراير القادم 2021، وهو وقت مبكر قبل أشهر من التاريخ المتوقع لإطلاقه، وذلك تزامناً مع بدء تجارب المرحلة الأخيرة من هذا اللقاح التى تمت هذا الشهر وأظهرت الدراسات حتى الآن أنه آمن وفعال.

كانت Bharat Biotech وهي شركة خاصة تعمل على تطوير لقاح COVAXIN مع المجلس الهندي للأبحاث الطبية (ICMR) الذي تديره الحكومة، تأمل في وقت سابق في إطلاقه اللقاح في الربع الثاني من العام المقبل.

قال راجني كانط العالم البارز في ICMR وهو أيضًا عضو في فرقة عمل COVID-19 التابعة للحكومة في مقر هيئة الأبحاث في نيودلهي أمس أن اللقاح الهندى أظهر فعالية جيدة، ومن المتوقع أنه بحلول بداية العام المقبل فى فبراير أو مارس على الأكثر سيكون شيء ما من هذا اللقاح متاحًا فى الأسواق العالمية.

كما صرحت أيضاً بشركة بهارات للتكنولوجيا الحيوية العاملة على تطوير اللقاح الهندى إن إطلاقه في فبراير سيجعل COVAXIN أول لقاح مصنوع في الهند يتم طرحه.

والمعروف أن حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند قد ارتفعت لتقترب من ثمانية مليون ونصف المليون حالة، لتحتل الهند المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، وارتفع عدد الوفيات ليبلغ العدد الإجمالي أكثر من 125 ألف حالة.

قال كانط رئيس خلية إدارة البحوث والسياسات والتخطيط والتنسيق في ICMR، إن الأمر متروك لوزارة الصحة لتقرير ما إذا كان يمكن إعطاء جرعات COVAXIN للأشخاص حتى قبل انتهاء تجارب المرحلة الثالثة أم لا. فاللقاح قد أظهر أمانًا وفعالية في تجارب المرحلتين الأولى والثانية، وفي الدراسات على الحيوانات، لذلك فهو آمن ولكن لا يمكنك أن تكون متأكدًا بنسبة 100٪ ما لم تنتهي المرحلة الثالثة من التجارب.

قال وزير الصحة الهندى هارش فاردان إن الحكومة تدرس منح تصريح طارئ للقاح COVID-19 ، خاصة لكبار السن والأشخاص في أماكن العمل عالية الخطورة، فهناك العديد من اللقاحات المرشحة الرائدة هي بالفعل في المرحلة النهائية من الاختبار، كما أن اللقاح التجريبي الذي طورته شركة AstraZeneca البريطانية يعد من بين اللقاحات الأكثر تقدمًا، وتتوقع بريطانيا طرحه في أواخر ديسمبر أو أوائل عام 2021.

وهي تجري تجارب لثلاثة لقاحات محتملة لفيروس كورونا، بما في ذلك لقاح مرخص من جامعة أكسفورد الأمريكية، وعلى أثر ذلك فقد وقعت شركة AstraZeneca العديد من صفقات التوريد والتصنيع مع الشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم، بينما أظهرت البيانات في أكتوبر أن اللقاح ينتج استجابة مناعية في كل من كبار السن والشباب.

يأتى هذا التصريح من قبل الهند تزامناً مع تصريحات شركة فيزر للأدوية التى أعلنت عن تجاربها الناجحة للقاح كورونا الذى أنتجته بالتعاون مع شركة ألمانيا، ومن المتوقع أن تظهر بعض الشركات العالمية فى الفترة القادمة بالاعلان عن لقاح خاص بها لفيروس كورونا المستجد، وعن اجراءها التجارب الناجحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى