العرب والعالم

الرئيس الفرنسى ماكرون يهاجم لقاح أسترازينيكا البريطانى

شن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون هجوماً على الشركة المصنعة للقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، زاعمًا أن المعلومات عن اللقاح الذي طورته الشركة البريطانية السويدية بالاشتراك مع جامعة أكسفورد قليلة للغالية، وأن النتائج الأولية أيضاً للقاح غير مشجعة بالنسبة للمسنين ممن يتعدى عمرهم الـ 65 عام.

وأضاف: “نعتقد اليوم أنه غير فعّال تقريبا بالنسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم فوق 65 عاما، وما يمكنني قوله لكم اليوم رسمياً، هو أن النتائج الأولية لدينا غير مشجعة بالنسبة لمن تبلغ أعمارهم ما بين 60 و65 عاما وما فوق”.

كما انتقد الرئيس الفرنسي استراتيجية بريطانيا في التطعيم لإعتمادها على إطالة المدة بين الجرعتين للمتلقين، بهدف كسب الوقت وتلقيح أكبر قدر ممكن من المواطنين.

وأكد أن الهدف ليس منح أكبر عدد ممكن من الناس الجرعة الأولى، فعندما تقول جميع هيئات الصحة والجهات المصنّعة أنه عليك التطعيم بجرعتين لا تتجاوز المدة بينهما 28 يوما ليكون اللقاح فعالاً، كما هو الحال مع فايزر وبايونتيك، وتكون هناك دول تقوم استراتيجيتها في اللقاحات على توفير جرعة واحدة فقط، فلا أعتقد أن الأمر جدي تماما”.

وقال أيضاً: “يقول العلماء إننا نسرع عملية تحور الفيروس”، مضيفًا “عندما نعطي جرعة واحدة فإننا نكذب على الناس عندما نقول تم تلقيحكم بعد إعطائهم الجرعة الأولى فقط”.

كانت أسترازينيكا قد أثارت غضب الاتحاد الأوروبي بعد إعلانها أنها لن تستطيع توريد جميع الشحنات المتفق عليها بسبب تأخر الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى