من هنا وهناك

الحكم على وريث شركة سامسونج بالسجن بتهمة الرشوة والإختلاس

قضت محكمة سيول العليا بسجن وريث شركة سامسونج “جاي واي لي”، لمدة عامين ونصف بعد إدانته بتهمتي الاختلاس والرشوة، ليعود بذلك الوريث إلى المحاكمة مرة أخرى بعد أن سبق أن اتهم بالرشوة وغيرها من التهم في عام 2017، ولكن تم تخفيض العقوبة وإيقافها بعد الاستئناف.

هذا الحكم بالسجن يلقي بظلال من الشك على مستقبل القيادة في شركة التكنولوجيا الضخمة، تم اعتقاله بعد صدور الحكم مباشرة، وقد كان له دور في فضيحة انتشار النفوذ الهائلة التي أسقطت حكومة رئيسة كوريا الجنوبية السابق “بارك كون هي”، حيث تقضي رئيسة كوريا نفسها حوالي عقدين في السجن بسبب هذه القضية.

في غضون ذلك أُدين “جاى واى لي” بتهم الرشوة والفساد الأخرى في عام 2017، وحُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات في ذلك الوقت، لكنه خرج حراً بعد أقل من عام عندما ألغت محكمة الاستئناف بعض التهم وعلقت العقوبة.

يأتى هذا الحكم الأخير نتيجة لإعادة المحاكمة التي أمرت بها المحكمة العليا في البلاد، وتأتي عودة لي إلى السجن في وقت حرج بالنسبة لشركة سامسونج، بعد وفاة والده ورئيس الشركة “لي كون هي” فى العام الماضي. بعد أن كان في غيبوبة منذ إصابته بنوبة قلبية في عام 2014، لكنه ظل الرئيس الفخري للشركة أثناء مرضه، وكان ابنه يعمل كقائد فعلي لشركة سامسونج.

رفضت شركة سامسونج التعليق على الحكم، وبدلاً من ذلك أشارت إلى بيان من محاميته التي تقود فريق الدفاع عن نائب رئيس مجلس الإدارة، “هذه القضية في جوهرها تعد إنتهاك لحقوق الشركة في الحرية والملكية من قبل الرئيس السابق الذي أساء استخدام سلطتها، وأننى أجد قرار المحكمة مؤسفا”.

على الرغم من ذلك تراجعت أسهم الشركة في بورصة سيول بعد الإعلان عن الحكم، فقد انخفض سهم الشركة بنحو 3.8٪.

ومع ذلك فمن حقه أن يستأنف هذا الحكم إذا اختار ذلك، على الرغم من أنه لم يتضح على الفور ما إذا كان ينوي القيام بذلك.

مشاكل لي القانونية لم تنته بعد بهذا الحكم، حيث يواجه محاكمة منفصلة بشأن عملية إندماج مثيرة للجدل عام 2015 ساعدته في إحكام السيطرة على الشركة بأكملها.

وقد تم توجيه الاتهام إلى أحد عشر مسؤولًا تنفيذيًا من شركة سامسونج، بما في ذلك لى العام الماضي بتهم تشمل المعاملات غير القانونية والتلاعب في الأسهم والحنث باليمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى