الإقتصادي

انخفاض بسيط في سعر خامات أوبك بواقع 51 ستناً ليصل إلى 54.68

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” اليوم الاثنين أن سعر سلة خاماتها تراجع يوم الجمعة الماضي بواقع 51 سنتا ليصل إلى 54.68 دولارا للبرميل مقابل 55.19 دولارا للبرميل يوم الخميس الماضي.

وينهي هذا الانخفاض في أسعار النفط موجة صعود ملحوظة في الأسعار بدأت في نهاية أكتوبر الماضي وهي ناجمة عن تقيد دول تحالف “أوبك +” بتخفيضات الإنتاج ووجود طلب صيني قوي على الخام.

وذكرت نشرة وكالة أنباء “أوبك” أن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر ديسمبر  الماضي بلغ 49.17 دولارا فيما بلغ المعدل الشهري لسعر السلة في نوفمبر الماضي 42.61 دولارا للبرميل الأمر الذي يشير إلى بلوغ معدل سعر السلة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الأسبوع الماضي 53.95 دولارا للبرميل.

وأشارت إلى أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 47.47 دولارا للبرميل.

وكان وزراء النفط والطاقة في “أوبك +” قد اتفقوا في أثناء اجتماعهم الافتراضي في الخامس من يناير الجاري على التقيد بحصص الإنتاج وإعادة مليوني برميل في اليوم تدريجيا إلى السوق مع تحديد السرعة وفقا لظروف وتطورات السوق.

وأعاد وزراء النفط في “أوبك +” التأكيد على القرار الذي اتخذ أخيرا برفع معدلات الإنتاج بمقدار نصف مليون برميل في اليوم بدءا من يناير 2021 حتى الوصول الى مليوني برميل في الصيف المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى