سياحة

افتتاح ماتشو بيتشو بعد إغلاقها 8 أشهر بسبب الكورونا

أعيد افتتاح ماتشو بيتشو المدينة القديمة في أعالي جبال الأنديز فى بيرو، بعد ما يقرب من ثمانية أشهر من إغلاقها بسبب جائحة فيروس كورونا.

ماتشو بيتشو أحد أكثر المواقع السياحية زيارة في العالم، ستسمح السلطات فى بيرو الآن بزيارة المدينة وقلعة الإنكا القديمة بمعدل 675 زائرًا فقط يوميًا بمعدل حوالي 30٪ من السعة السابقة، بعد أن كانت المدينة شهدت في السابق ما يصل إلى 5000 مسافر يوميًا في موسم الذروة قبل وباء كورونا المستجد.

بعد ثمانية أشهر من تفشي جائحة الفيروس التاجي الذي دفع إلى إغلاق ماتشو بيتشو، أقام المسؤولون البيروفيون حفلًا لإعادة افتتاح المدينة، حيث أقيم الحفل على غرار التقاليد المحلية كأحد طقوس الإنكا لشكر الآلهة حيث سمحت منطقة الجذب السياحي الرئيسية للزوار مرة أخرى، بالإضافة إلى تلقيه ختم “الرحلات الآمنة”، وهو معيار عالمي لبروتوكولات الصحة والسلامة التي وضعها المجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC).

تم تصنيف القلعة كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1983، وهو الموقع الأكثر شهرة من إمبراطورية الإنكا التي هيمنت على جبال الأنديز من ثلاثينيات القرن التاسع عشر حتى ثلاثينيات القرن الخامس عشر.

يعتقد علماء الآثار أن ماتشو بيتشو التي تعني “الجبل القديم في كيتشوا”، قد تم بناؤها فى القرن الخامس عشر لإمبراطور الإنكا “باتشاكوتي”، ثم تم التخلي عنها بعد قرن عندما أتى الغزاة الأسبان المنطقة واستعمروها.

الآن هو عامل جذب رئيسي لصناعة السياحة في بيرو، حيث يعتمد عشرات الآلاف من السكان المحليين في منطقة كوسكو الجبلية على الزوار لكسب عيشهم، وقد عانوا كثيراً بسبب إغلاق فيروس كورونا هذا العام.

وقال وزير التجارة الخارجية والسياحة روسيو باريوس في كلمته، أنه يعاد فتح ماتشو بيتشو مع مراعاة بروتوكولات الصحة والسلامة الجديدة سواء فى أعداد الزوار أو فى الإجراءات الصحية التى سوف تتبع نتيجة لجائحة فيروس كورونا المستجد.

منذ إغلاق ماتشو بيتشو فى شهر مارس الماضى مع بداية جائحة كورونا، ولم يتمكن أحد زيارة المكان سوى الشهر الماضى عندما سمحت السلطات فى بيرو للسائح اليابانى جيسى كاتاياما بالزيارة وذلك تقديراً من البلاد لهذا الشخص الذى أتى إلى بيرو لزيارة ماتشو بيتشو في مارس الماضى، ولكن تم إغلاق المكان وقتها ورفض زيارته ولم يستطع هو أيضاً مغادرة البلاد نظراً لتعليق رحلات الطيران وقتها بسبب الجائحة.

هذا و تبدأ إعادة فتح ماتشو بيتشو آمالاً جديدة لاستئناف السياحة في بيرو، بما في ذلك إعادة فتح الحدود البرية واستئناف الرحلات الجوية من الإكوادور وبوليفيا وباراغواي وكولومبيا وبنما وأوروغواي وتشيلي، وفقًا لقرارات مجلس السياحة فى بيرو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى