الإقتصادي

إنهيار جماعى للعملات المشفرة وبيتكوين تفقد 35 فى المئة من قيمتها

شهد سوق العملات الإلكترونية المشفرة إنهيار جماعى هو الأكبر منذ منتصف شهر أبريل الماضى فى جميع أسعار العملات، وعلى رأسها عملة البيتكوين، وذلك نتيجة العديد من التطورات، تتمثل فى تراجع كبار المستثمرين عن قبول البيتكوين بسبب آثارها السلبية على البيئة، وعلى رأسهم رجل الأعمال إيلون ماسك المدير التنفيذى لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية.

هذا بالإضافة إلى فرض الصين قيوداً على تعدين البيتكوين، الذى يتم عن طريق مجموعة من العمليات الحسابية لإتمام المعاملات بين الحسابات المستخدمة للعملات المشفرة، وهو ما يتطلب قدرات حسابية فائقة، والكثير من الطاقة لإتمامها.

وتُعتبر عملة البيتكوين هى العملة السائدة والأشهر فى سوق العملات المشفرة، وأصبحت كمؤشر ليس فقط لسوق العملات المشفرة ككل، بل لدرجة تقبُّل المستثمرين للمخاطرة عموماً.

يأتى ذلك فى ظل إنخفاض أسعار البيتكوين من 56.7 ألف دولار أمريكى فى 11 مايو الماضى، إلى 36.89 ألف دولار فى 4 يونيو الحالى، بمعدل إنخفاض بلغ نسبة 34.94 فى المئة، ومعدل إنخفاض بأكثر من 40 فى المئة من أعلى سعر وصلت إليه فى منتصف أبريل الماضى.

ووصل رأس المال السوقى للعملة إلى 693 مليار دولار فى نهاية معاملات 4 يونيو مقابل 1.03 تريليون دولار فى 11 مايو، بنسبة تراجع بلغت 32.7 فى المئة.

وانخفضت أيضاً سعر عملة الإيثريوم، وهى ثانى العملات المشفرة من حيث رأس المال السوقى، من 4.18 ألف دولار فى 11 مايو الماضى إلى 2.68 ألف دولار فى 4 يونيو الحالى، بمعدل إنخفاض بنسبة 35.89%، ليصل رأس المال السوقى إلى 311.42 مليار دولار فى 4 يونيو الحالى، مقابل 477 مليار دولار فى 11 مايو الماضى.

وتبعهما إنخفاض سعر عملة دوجكوين بعد إرتفاعها فى شهر مايو الماضى، لتتراجع من 0.718 دولار فى 8 مايو، إلى 0.3723 فى 4 يونيو، بمعدل إنخفاض بلغ 48.15%، برأس مال سوقى 50 مليار دولار، مقابل 93 مليار دولار فى 8 مايو.

واستمرت أسعار منصة Coinbase منذ 11 مايو الماضى فى الإنخفاض لتصل فى 4 يونيو إلى 228.79 دولار أمريكى، بمعدل إنخفاض بلغ 2.08 فى المئة.

ومنصةCoinbase  هى شركة أمريكية تدير منصة لتداول العملات المشفرة أُطلقت فى يونيو 2012، وأُدرجت فى بورصة ناسداك فى الولايات المتحدة الأمريكية فى أبريل الماضى.

وتتأثر أسعار الأصول المالية للعملات الإلكترونية بالأخبار، بل وحتى بالتغريدات والمنشورات على مواقع التواصل الإجتماعى، فبعد إعلان إيلون ماسك المدير التنفيذى لشركة تسلا فى 13 مايو، تعليق الشركة قبول عملة البيتكوين كوسيلة للدفع على موقع التواصل الإجتماعى تويتر، بسبب الآثار الكربونية البيئية الناتجة عن التعدين، مع تأكيده على أن تكنولوجيا العملات المشفرة لها مستقبل واعد على حد تعبيره.

أثيرت العديد من المخاوف من بيع الشركة أصولها من البيتكوين، وزيادة الضغوط البيعية على العملة، ما تبعه إعلان الحكومة الصينية فى 21 مايو الماضى، قمع وتقييد سلوك تعدين وتداول البيتكوين، مما أدى لإنخفاض عملة البيتكوين إلى مستويات 36 ألف دولار فى 4 يونيو الجارى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى