علوم وتكنولوجيا

إبتكار حذاء ذكى للمكفوفين يساعدهم على تجنب العوائق

نجح العلماء فى إبتكار حذاء ذكي يساعد المكفوفين وضعاف البصر على تجنب العوائق المتعددة أثناء السير في الطرق المختلفة.

هذا المنتج الذي طورته شركة نمساوية بدعم جامعة جراست بالنمسا، يتكون من مستشعرات فوق صوتية مقاومة للماء ومتصلة بطرف كل حذاء من الأمام، تهتز وتصدر أصواتاً بالقرب من العوائق.

وكلما اقترب من يرتدى هذا الحذاء من العائق، زادت سرعة الإهتزاز، مثل جهاز استشعار وقوف السيارة في الجزء الخلفي من السيارة.

كما يتم تحذير هذا الشخص من خلال نظام ردود الفعل اللمسية الذي يتسبب في تحريك الحذاء بقدمه، إلى جانب إمكانية تنبيه صوتي يصدر على هاتف ذكي متصل بالبلوتوث.

وتعمل شركة تيك إنوفيشان المصممة للحذاء على تضمين كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي في نسخة جديدة محسنة للمنتج الذي يبلغ ثمنه حالياً 2700 جنيه استرليني.

من جانبه قال ماركوس رافر مؤسس الشركة والذي يعاني أيضاً من إعاقة بصرية أن أجهزة الإستشعار بالموجات فوق الصوتية الموجودة على مقدمة الحذاء تكتشف العوائق التي تصل إلى مدى 4 أمتار.

ويضيف رافر أنه بعد ذلك يتم تحذير مرتدي الحذاء بالإهتزاز أو الإشارات الصوتية، ليعرف أن هناك عائق فى الطريق أمامه وينبه له.

يقول العلماء إن النظام يكتشف معلومتين أساسيتين لتفادي العقبات، وهي طبيعة العائق ومسار إتجاهه، خاصةً إذا كانت متجهة لأسفل، مثل السلالم المؤدية إلى مترو الأنفاق، فلا يقتصر الأمر على التحذير من مواجهة العقبات فقط، بل يتعلق أيضًا بالمعلومات حول نوع العقبة التي يواجهها الشخص، لأنها تحدث فرقًا كبيرًا سواء كان جدارًا أو سيارة أو سلمًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى