العرب والعالم

جامعة الدول العربية تدعو إلى تشاور «عربي – إقليمي» حول الهجرة واللجوء

دعت جامعة الدول العربية، اليوم الأثنين، إلى تشاور «عربي – إقليمي» حول الهجرة واللجوء لتوحيد الموقف العربي ومواجهة التحديات والعقبات بالمنطقة.

وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في الجامعة هيفاء أبو غزالة، في الاجتماع الخامس لعملية التشاور العربي الإقليمي حول الهجرة: “إن عملية التشاور العربية نجحت في إيصال الموقف العربي وتضمين الرسائل الرئيسة للمنطقة في الاتفاقين العالميين للهجرة واللاجئين.

وأضافت أبوغزالة: “إن عملية التشاور محل إشادة من قبل العديد من الجهات الدولية والإقليمية؛ مما يحفز على الاستمرار في العمل وبذل المزيد من الجهد لتحسين أوضاع الهجرة واللجوء في منطقتنا ومواجهة التحديات والعقبات التي تقف أمامنا والسعي لتعميم التجارب الناجحة”.

وأوضحت نائب مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون الهجرة دينا الصيحي، أن موضوعات الهجرة واللجوء تحتل موقع الصدارة على جدول أعمال الحكومات والمنظمات الدولية خاصة في ظل عدم الاستقرار وامتداد الأمد الزمني للنزاعات واستمرار الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت الصيحي، في كلمتها حول رؤية مصر ودورها الإقليمي في مجالي الهجرة واللجوء، أهمية بلورة موقف عربي موحد يمكن البناء عليه في تحديد الأولويات والمجالات التي تحتاج فيها لدعم من شركائها من الدول والمنظمات الدولية المعنية بموضوعات الهجرة واللجوء لتخفيف الأعباء على الدول المضيفة، داعية إلى بناء القدرات وتوسيع خيارات الحلول المستدامة، وذلك في إطار مبدئي المسؤولية المشتركة وتقاسم الأعباء.

وأضافت الصيحي أن المنتدى الدولي بشأن اللاجئين، المقرر انعقاده في ديسمبر المقبل، أحد تلك المحافل التي ستمثل فرصة للمنطقة العربية لشرح الأعباء التي تتحملها العديد من تلك الدول في استضافة اللاجئين.

وقالت الصيحي: “إن الحلول قصيرة الأجل لدعم اللاجئين غير كافية بمفردها للتعامل مع هذه القضية، وإن الأمر يستلزم حلولًا طويلة المدى لضمان القضاء على الأسباب المؤدية للجوء والنزوح وعلى رأسها استمرار النزاعات المسلحة والفقر واخفاق خطط التنمية”.

ويشارك في الاجتماع على مدار يومين ممثلون عن الجهات المعنية بشؤون الهجرة والمغتربين والجاليات المقيمة بالخارج والمسؤولون عن ملف الهجرة واللجوء في الجهات المعنية بالدول العربية، وشاركت الكويت في الاجتماع بوفد من وزارة الداخلية ضم العقيد حقوقي مساعد العجمي والمقدم أمل العوضي. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى