موضوع مميز

هند الشومر: رعاية المسنين في الكويت واجب دستوري

تطرقت الكاتبة هند الشومر إلى موضوع حساس جدا في الكويت والذي يتعلق برعاية كبار السن ومنحهم الحقوق والعناية اللازمة التي يستحقونها.

وشددت الشومر أن دستور وقوانين الكويت تنص على حقوق كبار السن في الرعاية الكاملة من الدولة وفاء لهم وعرفانا بما قدموه للوطن.

وأشارت أيضا أن قرارات الأمم المتحدة تشدد على حقوق كبار السن أيضا.

وقالت الشومر في مقالها الذي نشرته الأنباء تحت عنوان الوفاء المستحق لكبار السن:

(ما يدعو للدهشة صدور تعميم من وزارة الصحة يدعو مديري المناطق الصحية إلى اتخاذ إجراءات إدارية حيال حالات المرضى الذين وصفهم التعميم بأنهم طويلي المكوث بالمستشفيات وطلب التعميم من مدير كل منطقة صحية تشكيل لجنة وحصر الحالات وإبلاغ الوزارة عنها وهذا التعميم يمس كرامة وصحة كبار السن ويجعلهم هدفا لإجراءات لم يفصح عنها التعميم).

وتابعت قائلة: (ولو أضفنا إلى هذا التعميم استبعاد أكثر من 25 حالة مرضية من التغطية التأمينية بوثيقة عافية للتأمين الصحي للمتقاعدين ومن بينها حالات الخرف واضطرابات الذاكرة لأدركنا أن كبار السن والمتقاعدين أصبحوا في أمسّ الحاجة إلى قرارات وإجراءات تصون حقوقهم وتحفظ كرامتهم).

وأوضحت الشومر لضرورة الاعتناء بهذه الشريحة قدر الإمكان حيث قالت: (شريحة المسنين تزداد في المجتمع عاما بعد عام ويجب تلمس احتياجاتهم للعمل على تلبيتها وليس منعهم من الدخول لفترة طويلة بالمستشفيات أو مطاردتهم بالتغطية التأمينية بعقد عافية).

وأضافت: (نتوقع أن يتسابق القطاع الخاص لإنشاء دور ضيافة لكبار السن تليق بهم وبمكانتهم وتراعي احتياجاتهم وتحفظ كرامتهم، ويجب النأي بكبار السن عن أي تصرفات أو إجراءات قد تمس كرامتهم مثل هذا التعميم الذي يتعارض مع القانون رقم 70 لسنة 2020 في شأن مزاولة مهنة الطب وحقوق المرضى والمنشآت الصحية والذي وضع قيودا على إخراج المرضى من المستشفيات بعد انتهاء علاجهم وعلى كل من حاول المساس بكرامة وحقوق كبار السن أن يعتذر لكل كبير بالسن ويقبل رأسه حبا وعرفانا وامتنانا لما قدموه من خدمات جليلة لهذا الوطن).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى