العرب والعالم

ترامب: سنعلن تفاصيل صفقة القرن غدًا في الخامسة مساءً

    قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة ستنشر خطتها للسلام في الشرق الأوسط المعروفة باسم “صفقة القرن” في الساعة 17:00 بتوقيت غرينيتش غدًا الثلاثاء.

وأضاف ترامب، خلال لقاء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إن البيت الأبيض سينشر خطة السلام التي طال انتظارها في الساعة 12:00 بتوقيت واشنطن (17:00 بتوقيت غرينيتش)، معتبرًا أن هذه المبادرة “منطقية جدًا بالنسبة إلى الجميع”.

وأكد ترامب أن خطته ستعجب كلا من نتنياهو ومنافسه، زعيم تحالف “أزرق-أبيض” المعارض، بيني غانتس، الذي سيلتقيه أيضًا في البيت الأبيض الإثنين، متوقعًا أن تعجب صفقة القرن أيضًا الفلسطينيين؛ لأنها جيدة بالنسبة لهم وتصب في مصلحتهم، بحسب قوله.

وأشار ترامب إلى أن هذه الخطة قد تكون لها فرصة لتنجح، مضيفًا: لكن في حال فشلها فنستطيع التعايش مع ذلك.

وشدد ترامب على أنه لا يمكن التوصل إلى سلام حقيقي في الشرق الأوسط دون سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، معتبرًا مع ذلك أنه من الضروري إشراك جهات أخرى في تنفيذ المبادرة.

ولفت ترامب إلى أن دولًا عربية كثيرة وافقت على هذه الخطة، وأعجبت بها، مضيفًا: إنها تعتقد أن الخطوة عظيمة وتمثل بداية كبيرة.

وتستعد الولايات المتحدة لكشف تفاصيل صفقة القرن، التي تعمل عليها إدارة ترامب منذ توليه السلطة عام 2017، بعد تأجيلها مرارًا، وسط رفض فلسطيني قاطع لهذه المبادرة.

وسبق أن أكدت مصادر عدة أن هذه الخطة تنص على تنازلات سياسية كثيرة من الجانب الفلسطيني لمصلحة إسرائيل، خاصة في مسألة صفة القدس وأراض في الضفة الغربية، مقابل إغراءات اقتصادية، كما أنها لا تشمل صيغة حل الدولتين التي كانت تعتبر سبيلًا وحيدًا لحل الصراع بموجب قرارات الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى