العرب والعالم

الجبير: السعودية لم تبدأ الحرب في اليمن بل الحوثيون من بدأوا

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، اليوم الثلاثاء، إن المملكة “لم تبدأ الحرب في اليمن، بل الحوثيون هم من قاموا بذلك”.

وأضاف الجبير، في كلمته أمام لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي: “السعودية قدمت 14 مليار دولار لتنمية اليمن، وأن الحوثيين أطلقوا 300 صاروخ و100 طائرة مسيرة على الأراضي السعودية”، متابعًا: أنه “في العراق ولبنان وإيران يتظاهرون ضد سياسات نظام طهران”.

وأردف الجبير أن “المملكة تحارب الإرهاب للقضاء عليه، وأن إيران الدولة الأكبر الراعية للإرهاب في العالم”، لافتًا إلى أن السعودية “تواصل العمل على مكافحة الإرهاب للقضاء عليه، وتلاحق منذ زمن كل من ينشر التطرف والإرهاب”.

ولفت الجبير إلى أن السعودية “تتمنى” على قطر “تغيير سلوكها ودعمها للإرهاب”، قائلًا: “قطر تقدم أموالا طائلة للجماعات الإرهابية وتتدخل في شؤون المملكة وتحرض على الكراهية ونتمنى أن تغير سلوكها وتتصرف كدولة”، مشيدًا بالدور المهم الذي تلعبه أوروبا في المنطقة اقتصاديًا وعسكريًا.

وكان الجبير، بحث في وقت سابق مع رئيسة بعثة العلاقات مع شبه الجزيرة العربية في الاتحاد الأوروبي هانا نيومن، القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى