تحقيقات وتقارير

تقرير: مجلس الأمة بعد تشكيل الحكومة.. جلسة تشريعية دسمة واستعجال 12 قانونًا

خاص ـ برواز

شهدت جلسة مجلس الأمة الكويتي العادية التي انعقدت، اليوم الثلاثاء، نشاطًا تشريعيًا كبيرًا، حيث أنها تعتبر الجلسة الأولى بعد تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ صباح الخالد، حيث شملت الجلسة الموافقة على عدد من الطلبات واستعجال بعض القوانين، نبينها فيما يلي في هذا التقرير.

حيث وافق المجلس على طلب بتكليف لجنة المرافق العامة التحقيق في الخسائر التي يتعرض لها المزارعون الكويتيون، وكذلك المعوقات التي تواجه المنتج النباتي الكويتي، مع التنويه على أن تنجز اللجنة تقريرها خلال مدة أقصاها 3 أشهر.

كما وافق المجلس على تكليف لجنة شؤون الصحية والاجتماعية والعمل التحقيق في حوادث وفاة الطفل عبدالعزيز الرشيدي وحنان العدواني في عيادات الأسنان والحالات المماثلة، والتعرف على مدى الالتزام بجودة الخدمات الطبية والعناية الإنسانية بوزارة الصحة.

لم يتوقف الأمر هنا، حيث وافق مجلس الأمة على منح لجنة الشؤون التشريعية والقانونية مهلة شهر لإنجاز تقريرها حول الاقتراح بقانون بشأن العفو الشامل.

ووافق مجلس الأمة على تكليف ديوان المحاسبة بفحص ما ورد في الكتاب الموجه من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السابق بشأن النتائج التي انتهت إليها لجنة التحقيق المشكلة الخاصة بالتدقيق في شبهات فساد مالي ومخالفات مالية وقعت في صندوق الجيش، وكذلك تكليف ديوان المحاسبة إعداد تقرير بشأن تعاملات صندوق الجيش وصفقة شراء طائرات اليوروفايتر.

استعجال قوانين

قرارات المجلس شملت كذلك استعجال مجموعة من القوانين، حيث وافق مجلس الأمة على طلب استعجال اللجنة الصحية بمناقشة الاقتراحات بقوانين بشأن تنظيم مهنة الصيدلة وتداول الأدوية.

كما وافق المجلس على طلب لاستعجال مناقشة تقرير لجنة الداخلية والدفاع بشأن تعديل قانون الإدارة العامة للتحقيقات التابعة لوزارة الداخلية وإعداد تقرير بشأنها، بالإضافة إلى ذلك وافق مجلس الأمة على طلب لتخصيص جزء من جلسة قادمة لمناقشة واستيضاح سياسة الحكومة بشأن التجاوزات في صفقة (الكاراكال).

ووافق مجلس الأمة كذلك على طلب لاستعجال مناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بشأن إضافة مادة جديدة لقانون الشراكة بين القطاعين الخاص والعام.

وشملت القرارات، موافقة المجلس على طلب لاستعجال مناقشة التقارير المتعلقة بتعديل بعض أحكام قانون مؤسسة التأمينات الاجتماعية والتعديلات على مرسوم الخدمة المدنية والتفرغ الأسري والتأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين واعتبار العشر الأواخر من رمضان عطلة رسمية.

ووافق المجلس على طلب لاستعجال مناقشة تقرير اللجنة المالية بشأن تعديل قانون التأمينات فيما يخص الاستقطاعات، إلى جانب موافقة المجلس على طلب لاستعجال مناقشة تعديل قانون التأمينات بشأن (الاستبدال) بما يوافق أحكام الشريعة الإسلامية.

مرزوق الغانم يعلق على الإعجاز

وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، عقب رفع جلسة اليوم، إن “الأمر الذي كان به بعض الصعوبة هو الموافقة على عدة طلبات استعجال، فهناك أكثر من 12 قانونًا وافق المجلس على استعجالهم ومناقشتهم في جلسة واحدة، وهذا من رابع المستحيلات رغم أهميتها جميعًا”.

وتابع الغانم: “إن المجلس وافق على اقتراحه بأن يقوم مكتب المجلس بتنظيم جدول الأعمال بحيث توزع هذه القوانين قبل غيرها، فالتي حصلت على الأولوية توزع على عدة جلسات قبل القوانين الأخرى؛ لأنه لا يمكن مناقشتها في جلسة واحدة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى