غير مصنفمحلياتموضوع مميز

تقرير في برواز: ماريا لازاريفا….الحسناء الروسية التي وقعت في شباك العدالة الكويتية

خاص – برواز 

عاد اسم الروسية ماريا لازاريفا لصنع الحدث مجددا، وتصدر واجهات الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي بعد صدور حكم السجن في حقها لمدة 15 سنة، من طرف محكمة الجنايات الكويتية، فمن هي لازاريفا، وماهي التهم الموجهة لها ؟.

من هي لازاريفا؟

هي سيدة أعمال روسية ناجحة، تخرجت من جامعة موسكو الحكومية، حاصلة على شهادة الماجستير في القانون من جامعة بنسلفانيا، وعملت، منذ أكثر من عشرين عامًا، في الاستثمار والاستشارات في الأسواق الناشئة وعمليات الدمج والاستحواذ.

عملت لازاريفا في أمريكا وأوروبا، وفي آسيا، ومع ذلك حافظت على جنسيتها الروسية، وعملت كمديرة تنفيذية لشركة AWT/Creditanstalt Banking Group العاملة في مجال تطوير الأعمال والتسويق في روسيا، وعضو في مجموعة Cheshire Group Inc.

بالإضافة إلى أنها كانت نائبة رئيس مجلس إدارة شركة (KSCC) وعضو مجلس إدارة مؤسستين خيريتين مشهورتين، حيث وصلت خبرتها في العمل إلى 23 سنة، وفق موقع (نوفي إزفيستيا).

البداية في الكويت 

في عام 2006 ماريا لازاريفا، أسست شركة الاستثمار (KGL Investments) ومع الوقت أصبحت الشركة مركزا لوجيستيا ضخما، حيث بلغ إجمالي مبيعاتها أكثر من مائة مليون دولار.

ومع ذلك، قامت موظفة سابقة في الشركة، التي تم القبض عليها بتهمة سرقة نصف مليون دولار، باتهام ماريا بالتجسس لصالح دولة أجنبية، وفي ربيع عام 2017 اتهمت ماريا لازاريفا بالاختلاس، ومن ثم تم اعتقالها في نوفمبر/ تشرين الثاني من نفس العام.

وبعد مرور بعض الوقت، تم إطلاق سراحها بكفالة مالية وبتعهد بعدم مغادرة الكويت. وتم فرض قيود على التنقل بسبب الاتهامات في التجسس، التي لم يتم النظر فيها بشكل نهائي من قبل المحكمة.

الجكم النهائي …15 سنة سجن 

مع حلول 11 نوفمبر، أصدرت محكمة الجنايات في الكويت حكما بالسجن 15 عاما على رئيس مجلس إدارة شركة رابطة الكويت والخليج للنقل، سعيد دشتي، ونائبته الروسية ماريا لازاريفا، بتهمة الاستيلاء على المال العام.

كما قضت المحكمة في قرارها، برد مبلغ 719 ألف دينار (2372700 دولار) للمتهمة الروسية و350 ألف دينار (1155000 دولار) لرئيس مجلس الشركة، وتغريمهما متضامنين 2 مليون و138 ألف دينار (7055400 دولار).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى