من هنا وهناك

تقرير فلسطيني: إسرائيل وضعت خطة جديدة للتخلص من الأحياء العربية القديمة في القدس

أكد تقرير فلسطيني جديد على أن إسرائيل وضعت خطة جديدة للتخلص من الأحياء العربية القديمة في مدينة القدس، وذلك حسبما نشرت وكالة “روسيا اليوم”.

وأشار التقرير الصادر، أمس الجمعة، عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، إلى أن نقاشات داخلية في إسرائيل كشفت النقاب عما يسمى “خطة تطوير الأطراف”، لافتًا إلى أنها تقضي بالتخلص من الأحياء المقدسية المحاذية للجدار الفاصل وتلك التي تشكل كثافة سكانية عالية في القدس.

وأوضح التقرير أن الكشف عن الخطة جاء قبل أيام على لسان قائد شرطة القدس السابق والعضو في تحالف “أزرق-أبيض” الوسطي، ميكي ليفي، ورئيس بلدية القدس السابق نير بركات، إذ حذر الأخير ليفي من أنه ما لم يتم إخراج معظم أحياء القدس الشرقية خلف الجدار في غضون 20 عامًا سيكون رئيس بلدية القدس الموحدة فلسطينيًا.

ونقل التقرير عن الخبير في الاستيطان ومدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية بالقدس، خليل التفكجي، قوله إن الخطة موجودة في الواقع وجرى تنفيذ أجزاء منها، موضحًا أنها تستند إلى أفكار وزير الداخلية والصحة الإسرائيلي السابق ومؤسس ما يسمى “حركة إنقاذ القدس اليهودية” حاييم رامون.

وتشير تقديرات المكتب إلى أن الأراضي التي ستتعرض لمثل هذه الإجراءات أكثر من غيرها هي المناطق الواقعة خلف الجدار الفاصل بين القدس ورام الله، بما فيها كفر عقب وسميراميس وشعفاط والسواحرة وكل الأحياء الأخرى ذات الكثافة السكانية العالية والتي من شأن إخراجها من حدود بلدية القدس التخلص من 299 ألف فلسطيني وخفض نسبة الفلسطينيين في المدينة إلى ما دون 20% من مجمل سكانها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى