مجلس الأمة

21 نائباً يصدرون بياناً يستنكرون فيه إلقاء القبض على جمال الساير

أصدر 21 نائباً بياناً يستنكرون فيه ما حدث جراء إلقاء قوات الأمن القبض على المواطن جمال الساير، معتبرين أن هذا التصرف تخطى حدود القانون ويعد تقييداً للحريات العامة.

وقال النواب في نص البيان:

لا يجوز القبض على إنسان أو حبسه أو تفتيشه أو تحديد إقامته أو تقييد حريته في الإقامة، أو التنقل إلا وفق أحكام القانون، ولا يعرض أي إنسان للتعذيب أو للمعاملة الحاطة بالكرامة، مادة 31 دستور دولة الكويت.

إن أعضاء الأمة وممثليها الموقعين أدناه يستنكرون واقعة القبض على المواطن جمال الساير واختطافه من الشارع أمام المارة رغم أن شخصه ومحل إقامته معلوم.

إذ يعتبر هذا التصرف من الأجهزة الأمنية في حقيقته مؤشراً خطيراً على استمرار توجه الحكومة في تصفية الحسابات السياسية من خلال أجهزة الدولة ومؤسساتها، سيما أن الأمر قد تخطى حدود القانون ومشروعيته إلى استخدامه في وأد الحقوق والحريات العامة.

وإن كنا نؤمن بأن الحافظ على دولة الدستور هیبتها، وعلى قواعد دولة الحق ثباتها ومكانتها هو تطبيق صحيح القانون، دونما تمايز أو إنتقائية إلا أن تجاوز التشريعات الصادرة من مجلس الأمة، وعدم تطبيق التعديل الوارد على نص المادة 69 من قانون الإجراءات الجزائية من قبل النيابة العامة يخالف الغاية من صدور التشريع رقم 2021/1 بشأن حظر الحبس الاحتياطي على جرائم الرأي .

إننا إذ نخاطب الشعب الكويتي ليكون حكمه حول ما آلت إليه الأمور في دولة المؤسسات و نشد على أيديهم لنكون جميعا كالبنيان المرصوص متلاحمين في مواجهة أي تراجع عما يؤدي إلى استتباب دولة القانون والدستور.

وأي إنتقاص من حقوقهم وحرياتهم العامة لذا وانطلاقا من مسؤوليتنا السياسية والرقابية والتشريعية، وحقنا الذي كفله الدستور، تقدمنا بطلب الدعوة إلى دور إنعقاد غير عادي لعقد جلسة لمناقشة عدم تطبيق النيابة العامة القانون رقم (1) لسنة 2021 بشأن تعديل بعض أحكام القانون ۱۷ لسنة 1960 بإصدار قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية فيما يتعلق بعدم سريان أحكام الحبس الاحتياطي على من يمارس حقة في التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة، وكذلك مناقشة قانون مخاصمة القضاء وتحديد مدد شغل المناصب القضائية.

والله من وراء المقاصد ،،،

ووقع على البيان النواب مرزوق الخليفة ومساعد العارضي ود. عبدالعزيز الصقعبي ود. حسن جوهر ومهلهل المضف وعبدالله المضف ود. صالح المطيري وأسامة المناور ود. عبدالكريم الكندري ود. بدر الملا ومحمد الراجحي ود. حمد روح الدين وحمدان العازمي ومبارك العرو وعبيد الوسمي وثامر السويط وخالد العتيبي وفايز الجمهور وفرز الديحاني وسعود بوصليب وأسامة الشاهين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى