محليات

يوجد في الصيدليات والمشافي.. الداخلية تحذر من عقار يستخدم في تخدير الضحايا و قد يمحو جزءا من الذاكرة بعد الاستفاقة

وجهت وزارة الداخلية متمثلة بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات تحذير رسمي من عقار (جي اتش بي) جاما هيدروكسي بيوتريت Gamma Hydroxybutyric GHB، حيث يُصنع (كعقار طبي) ويستخدم بشكل مشروع في المستشفيات لقصد التخدير في العمليات الجراحية، إلا أنه تم رصده في الآونة الأخيرة واستخدامه دوليًا بأعمال غير مشروعة، مثل تخدير الضحايا بها حتى أنها قد تمحو جزءً من الذاكرة بعد الإستفاقة من مفعول المخدر.

يأتي ذلك في إطار حرص الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني على دورها التوعوي، وتنبيها منها لجميع فئات المجتمع من خطورة آفة المخدرات وما يترتب عليها من آثار جانبية.

فيما بينت الإدارة أن هذا العقار هو عبارة عن مادة سائلة ليس لها لون ولا رائحة، وقد تخلط مع أي سائل آخر، وتعمل على بطئ أو منع الرسائل بين الدماغ والجسم، تعتبر مادة مجرمة دوليًا ومحليًا بدولة الكويت تحت بند المؤثرات العقلية، ومدرجه بجدول (2) بند رقم (30) في جداول ومستحضرات المؤثرات العقلية المدرجة بالقانون رقم (48) لسنه 1987.

ومن جانبها حذرت كل من منظمة الأغذية والدواء الأمريكية وهـيئة الأمـم المتحدة فـي فينا من تصنيع وتداول هذا العقار، كما حظرت تداوله في جميع دول العالم.

وتدعو الإخوة المواطنين والمقيمين للتعاون مع الأجهزة الأمنية المختصة لمواجهة مشكلة المخدرات التي يستهدف بها بشكل مباشر شباب الوطن، كما تناشد أولياء الأمور بالالتفات إلى أبنائهم وتوعيتهم بآفة المخدرات والأضرار الناجمة عنها وخطورتها صحيًا والمساءلة القانونية الناجمة عن حيازتها أو استعمالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى