العرب والعالم
أخر الأخبار

وزير النفط يترأس وفد الكويت المشارك فى الإجتماع الـ 19 لمنظمة أوبك +

ترأس وزير النفط ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس وفد دولة الكويت المشارك فى الإجتماع رقم 19 لمنظمة الدول المصدرة للنفط والدول المنتجة من خارج أوبك (أوبك +)، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

وضم وفد الكويت المشارك فى الإجتماع إضافة إلى الوزير الفارس كلاً من، محافظ دولة الكويت لدى منظمة أوبك محمدالشطي، والممثل الوطني لدولة الكويت لدى منظمة أوبك الشيخ عبدالله الصباح.

وصرح وزير النفط الفارس أنه تم التوصل لإتفاق يقضى بزيادة إنتاج (أوبك +) بمقدار 400 برميل يومياً إعتباراً من أول شهر أغسطس 2021، وتمديد الإتفاق الحالى الذى كان ينتهى فى أبريل 2022 ليمتد إلى ديسمبر 2022.

وأكد الفارس على سعى (أوبك +) المتواصل لتأمين الإمدادات النفطية في الأسواق، ونجاح جهودها في تحقيق توازن السوق.

وأوضح الفارس أن هذا القرار يأخذ في إعتباره بعض المستجدات في الأسواق، ومنها المطالب بإدخال تعديلات على الأساس المرجعي لبعض الدول الأعضاء في (أوبك +) لإحتساب أية مستويات للتخفيضات في مستويات الإنتاج مستقبلاً.

وذلك حسب دواعي إستقرار الأسواق ضمن إتفاق التمديد، والذي يبدأ العمل فيها من شهر مايو 2022، لافتاً إلى أن هذا الإتفاق سيكون له آثاره الإيجابية في استقرار الأسواق خلال عامي 2021 و 2022.

وأشاد بتحقق إنجاز لدولة الكويت من خلال رفع الأساس المرجعي لاحتساب مستويات الإنتاج المقررة مستقبلا لدولة الكويت بمقدار 150 ألف برميل يومياً، وذلك ضمن إتفاق التمديد والذي يبدأ العمل به في شهر مايو 2022، والذي جاء ثمره تظافر عدة جهود مخلصه داخل دولة الكويت.

وأثنى الفارس على جهود وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان خاصة، وجهود وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، من خلال مشاوراتهما المتواصلة والمكثفة بهدف جمع الشمل لدول (أوبك +)، والتأكيد على استمرار الإنسجام والتناغم داخل منظومة (أوبك +)، والتي تكللت بالوصول إلي إتفاق بتوافق جماعي يستهدف استقرار الاسواق في العالم ويدعم جهود تعافي الاقتصاد العالمي.

وأعرب عن سعادته بتأكيد أجواء الترابط داخل اللحمة الخليجية من خلال التواصل بين الشقيقتين على كافة المستويات بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وهو أمر تدعمه دولة الكويت على الدوام وتسعى لإستمراره بين الأشقاء لمصلحة المنطقة.

وأكد وزير النفط على تضامن دولة الكويت مع جهود (أوبك +) التي نجحت في التوصل الي إتفاق جماعي، وأنها تدعم القرار الجماعي من خلال التوافق الذي تم بين الدول داخل (أوبك +)، وهو ما يعزز أجواء التفاؤل التي سادت الاجتماع ودور (أوبك +) في العمل بروح الفريق الواحد لمواجهة التحديات التي تواجه أسواق النفط.

وشدد على إلتزام الكويت الكامل على القيام بدورها المعهود داخل المنظمة من خلال تكريس جهودها نحو استقرار الأسواق النفطية وتعافي الاقتصاد العالمي.

وذكر الفارس أن العوامل الإيجابية المتمثلة في تحسن ملحوظ اساسيات السوق أيضا تدعم اجواء التفاؤل وأن توسع دول العالم في التطعيم ضد فيروس كورونا، قد ساهم في تعزيز توقعات النمو الإقتصادي بالتزامن مع عودة تدريجية للتنقل والسفر في العديد من بلدان العالم، مما يرفع معدل تنامي الطلب العالمي على النفط، مبيناً أن ذلك الأمر انعكس على أسواق النفط والتي تشهد مزيدا من التوازن.

وافاد أن (اوبك +) تتوخى الحذر فيما يتعلق باستراتيجية رفع الإنتاج وسط تحديات أسواق النفط، والتي سيتم مراجعتها بشكل دوري في إطار تحقيق الإستقرار للأسواق، علما بأنه سيتم إنعقاد الإجتماع القادم في بداية شهر سبتمبر 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى