غير مصنف

وزير الصحة يكشف عن آلية تطبيق نظام الوصفة الإلكترونية

كشف وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح عن المواصفات الفنية والآلية لتطبيق الوصفة الإلكترونية في مرافق وزارة الصحة قريبا وذلك حفاظا على سلامة وحماية المرضى، ووقف هدر المال العام، مؤكدا أن المرحلة التجريبية من تطبيق الوصفة في مركزي صباح الأحمد للقلب والراشد للحساسية جاءت محققة لكامل الأهداف المنشودة من تطبيق النظام.

ووقال الوزير الصباح في تصريح صحافي أن «تطبيق نظام الوصفة الإلكترونية يحقق عددا من الأهداف والمميزات أبرزها حماية وسلامة المرضى، وقف هدر المال العام، وتجنب تكرار الأدوية والأخطاء الطبية، ووضع الضوابط لاستخراج الوصفة، وسرعة وكفاءة صرف الدواء للمريض، ومعرفة معدل الاستهلاك والمخزون الاستراتيجي في الصيدليات والمخازن».

ولفت ان «أبرز ميزات النظام أيضا ما يتيحه من سهولة تحديد الصلاحيات لصرف الدواء من قبل أهل الاختصاص، وسهولة حساب الجرعة بخصوص العمر ووزن المريض، ومعرفة الاحصائية الخاصة بعمل الأطباء والصيادلة والأدوية التي يتم صرفها، ومنع والحد من الأدوية المغشوشة والمهربة والوصفات المزورة».

وأضاف أن نظام الوصفة الإلكترونية سيعتمد على تطبيق icloud تابع لوزارة الصحة عبر تطبيق إلكتروني لأجهزة الهواتف «اللوح الإلكتروني Tablets»، حيث يقرأ الهوية الذكية البطاقة المدنية، ويتم صرف العلاج المناسب للمريض.

وأوضح أن «النظام يرسل تنبيهات «Dashboard» لجميع المنصات، وإرسال رسالة قصيرة ورسالة على البريد الإلكتروني للمريض والطبيب بما يمكن من الحفاظ على سلامة المريض عن طريق تقديم الدواء المناسب في ظل ما يتيحه النظام من الاتصال بقائمة الأدوية الخاصة بنظام معلومات التفاعلات الدوائية، وربطه مع الأنظمة الأخرى سواء في المستشفيات أو المراكز أو إدارة المستودعات الطبية، والسماح للأطباء بتسجيل الدواء الحالي الذي يستخدمه المريض كخطوة أولى قبل إضافة وصفة طبية جديدة، بما يمكن من تقليل عدد الوصفات بناء على الاستخدام الحالي للأدوية من قبل المرضى».

وتابع الوزير أن «النظام يمكن الأطباء من الحصول على قائمة محددة بالأدوية على حسب تخصص كل منهم، وتكرار الوصفات الطبية لأصحاب الأمراض المزمنة لمدة شهرين كحد أدنى وستة أشهر كحد أقصى قبل إعادة الفحص، كما يقتصر استخدام النظام على الأطباء والصيادلة والمرضى المسجلين فقط في وزارة الصحة».

وأشار الشيخ د.باسل في السياق ذاته إلى ما يوفره النظام من ضمان السرية التامة لحماية خصوصية المريض والى أخذ فريق الإعداد للنظام بعين الاعتبار وجود دعم فني مستمر لصيانته ووضع خطة للطوارئ تحسبا لحدوث أي مشاكل في النظام قد تكون خارج عن الإرادة.

وأوضح أن «مراحل تشغيل النظام ستكون كخطوة أولى في جميع المستشفيات والمراكز الحكومية، ومن ثم تشغيله كخطوة لاحقة في مرافق القطاع الخاص والربط بين القطاعين».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى