العرب والعالم

وزير الخارجية يترأس وفد الكويت في إجتماع الحوار الإستراتيجي مع أميركا

ترأس وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وفد الكويت فى الإجتماع الوزاري للحوار الإستراتيجي بين الكويت والولايات المتحدة.

وذلك في دورته الخامسة التى عقدت في واشنطن، فى حين ترأس الجانب الأمريكي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة أنتوني بلينكن.

وبحث وزيري خارجية البلدين آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية، والدولية، وتبادل وجهات النظر تجاه تطورات الأوضاع في المنطقة، والموضوعات والقضايا ذات الإهتمام المشترك.

وعقب إنتهاء الإجتماع أكد وزير الخارجية الدكتور أحمد ناصر على قوة ومتانة التحالف بين الكويت والولايات المتحدة، مستذكراً المحطات التاريخية التي شهدتها العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الصديقين.

وقال وزير الخارجية الكويتي إن التحالف المتين بين الكويت والولايات المتحدة تعزز إبان تحرير الكويت من الغزو العراقي.

موضحاً أنه منذ إنشاء الحوار بين الكويت والولايات المتحدة تحركت العلاقات بوتيرة كبيرة جداً تعكس حقا التطلعات القوية لقيادتنا وشعبنا.

كما أشار الوزير إلى تجلي الشراكة كذلك في العام الماضي مع إيجاد الكويت ممرات مؤقتة آمنة للأفغان المحتاجين.

وأعرب الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح عن تقديره إلتزام الولايات المتحدة المستمر بأمن الكويت واستقرار المنطقة، وهو ما يظهر صداقة حقيقية بالفعل.

ومن جانبه أشاد وزير الخارجية الأمريكي بالتحالف بين البلدين، مشدداً على أن هذا المستوى من التعاون الذى مكنته الروابط القوية التي تم بناؤها على مدى عقود بدأت في الحرب وتعززت في السلام.

وأعلن بلينكن عن توقيع مذكرة تفاهم للوقاية، ورصد والإستعداد لتفشي الأمراض التي تسببها مسببات الأمراض الخطيرة.

وأضاف بموجب هذه الشراكة ستتبادل وزارتا الصحة الكويتية والأمريكية المعلومات التقنية، وأفضل الممارسات بشأن رصد الأمراض.

كما أشاد وزير الخارجية الأمريكي بالعلاقات الدفاعية القوية بين البلدين، منوهاً بإستضافة الكويت للقوات الأمريكية والتعاون بين الجيشين بعدة طرق بما في ذلك إجراء التدريبات المشتركة.

ونوه كذلك بالعلاقات الإقتصادية القوية بين البلدين، مشيراً إلى أن العلاقة التجارية الثنائية تصل الآن إلى أكثر من 4,5 مليار دولار سنوياً.

أعمال الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين الكويت والولايات المتحدة
أعمال الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين الكويت والولايات المتحدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى