العرب والعالم

وزير الخارجية: نريد لبنان واحة وساحة أمل للجميع

أكد وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد، على أن “الكويت تريد لبنان واحة وساحة أمل للجميع وملجأ للمثقفين والفنانين والأدباء والعلوم الإنسانية كلها، وهذا لبنان الذي نعرفه”.

وقال الشيخ أحمد ناصر، في تصريح للصحفيين، اليوم الأحد، إثر لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون: “نقلت تحيات سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد وسيدي سمو ولي العهد حفظهما الله ورعاهما وحكومة وشعب الكويت للبنان والتمنيات بمزيد من الأمن والاستقرار والرخاء للبنان”.

وأضاف وزير الخارجية: “كما نقلت السبب الرئيسي لزيارتي إلى لبنان حيث أحمل رسالة كويتية خليجية عربية ودولية كإجراءات وأفكار مقترحة لبناء الثقة مجددًا مع لبنان”.

وأوضح أن كل هذه الأفكار والمقترحات مستنبطة من قرارات الشرعية الدولية وقرارات جامعة الدول العربية وهو الآن بصدد دراستها وإن شاء الله يأتينا الرد على هذه المقترحات قريبًا.

وأردف الناصر: “طالبنا فيه بأن لا يكون لبنان منصة لأي عدوان لفظي أو فعلي ونريد مثلما كان منذ 73 سنة متألقًا وأيقونة ورمزية مميزة في العالم وفي المشرق العربي وليس منصة عدوان ومكان آخر لجلب أي حساسية تجاه أهل هذا البلد الجميل وهذا الشعب الشقيق”.

وتابع وزير الخارجية: “أجدد لا يوجد هناك أبدًا أي توجه للتدخل في شؤون لبنان الداخلية وهذه أفكار ومقترحات لبناء الثقة ونرجو أن يتم التعامل معها بشكل مفيد للجميع”.

وقال إن الامر “هو فقط تطبيق ما تم الاتفاق عليه مسبقًا من بينها طبعًا اتفاق الطائف وإذا كان هناك بعض الالتزامات التي لم تنفذ إلى غاية الآن نصل خلال تطبيقها بشكل ملموس إلى مبتغى الجميع”.

وبشأن مطالبة لبنان بتطبيق القرار الدولي رقم 1559 الذي ينقسم حوله اللبنانيون، قال وزير الخارجية: “هذا أمر للبنانيين أنفسهم لكن كل قرارات الشرعية الدولية هي ملزمة لكل دول العالم، وعلى لبنان وجميع من هو معني بهذا القرار بالذات أن يكون متوافقًا مع قرارات الشرعية الدولية”.

وأشار إلى توجيه دعوة لوزير الخارجية اللبناني لزيارة الكويت لحضور اجتماع تشاوري عربي يعقد أواخر الشهر في الكويت، لافتًا إلى دعوة سابقة مماثلة من سمو رئيس مجلس الوزراء الكويتي لرئيس الوزراء نجيب ميقاتي.

وأضاف: “نحن نستضيف ما يقرب 50 ألف لبناني في الكويت وسعداء بدورهم التنموي في الكويت، ونرحب باللبنانيين على كل مستوياتهم لزيارة الكويت”.

ويرافق وزير الخارجية الوزير المفوض مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي ناصر القحطاني والقائم بأعمال سفارة دولة الكويت لدى الجمهورية اللبنانية المستشار عبدالله الشاهين ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير المستشار أحمد الشريم والمستشار فواز بورسلي إدارة شؤون مكتب وزير الخارجية والسكرتير الثاني سالم أبوحديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى