العرب والعالم

وزير الخارجية: الكويت حريصة على تنفيذ كل التزاماتها الدولية الخاصة بالتغير المناخي

أكد ممثل سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح التزام دولة الكويت بتنفيذ كل التزاماتها الدولية الخاصة بالتغير المناخي.

وأعرب الشيخ سالم الصباح، لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال زيارته، اليوم الجمعة، لجناح دولة الكويت في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في شأن تغير المناخ (كوب 28) في مدينة إكسبو دبي، عن تشرفه بتمثيل سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد -حفظهما الله ورعاهما- في افتتاح هذا المؤتمر الذي يعقد سنويًا ويعاد فيه تسليط الضوء على أهمية موضع المناخ ومعالجة المخاطر التي تنشأ عن التغير المناخي، كما أنه مناسبة سنوية مهمة لقياس مدى وفاء الدول بالتزاماتها بالاتفاقيات المتعلقة بالمناخ.

وقال الشيخ سالم الصباح إن لدى دولة الكويت التزامًا واضحًا وصريحًا يتمثل بالحياد الكربوني في القطاع النفطي في عام 2050 وعلى مستوى الدولة ككل في عام 2060، مبينًا أن هذه الأهداف أعلن عنها سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله- في المؤتمر السابق في شرم الشيخ (كوب 27) ونحن في الكويت ككل ماضون باتجاه تحقيق هذه الأهداف ونسير على الطريق الصحيح.

ولفت في هذا الشأن إلى الأهمية القصوى التي ينطوي عليها موضوع المناخ وأن المسؤولية جماعية وتقع على عاتق الجميع في العالم للحافظ على هذا الكوكب وأن نفكر في الأجيال القادمة ونمنحهم كوكبًا نظيفًا بيئيًا لضمان استمرار البشرية وكل دولة عليها التزامات ومسؤوليات لتحقيق هذه الأهداف.

وعبر عن الفخر بجناح دولة الكويت في (كوب 28) لأنه يبرز نشاط دولة الكويت وعملها إزاء تحدي التغير المناخي وتعبر عن ذلك الجهات والأجهزة المشاركة في الجناح التي تقدم للزوار أن الكويت جادة في هذا الموضوع وأن الجميع في الكويت متضامنون ويعملون معًا لمكافحة التغير المناخي والوفاء بالالتزامات الدولية للكويت بهذا الشأن.

وتشارك دولة الكويت في المؤتمر بوفد يترأسه ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه- وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح.

كما يضم وفد دولة الكويت المشارك كلا من وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور جاسم الاستاد ووكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح وسفير دولة الكويت لدى دولة الإمارات العربية المتحدة جمال الغنيم وقنصل دولة الكويت في إمارة دبي السفير علي الذايدي ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب وزير الخارجية الوزير المفوض نواف الأحمد.

وتشارك دولة الكويت في القمة بجناح يضم العديد من ممثلي الجهات والمؤسسات المعنية بقضايا البيئة والتنمية والمناخ والاستدامة.

يذكر أن فعاليات (كوب 28) تستمر حتى 12 ديسمبر الجاري بمشاركة أكثر من 70 ألف شخص من 198 دولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى