فن وثقافة

وزير الإعلام يأمر بتشكيل لجنة للرقابة على العروض المسرحية وإجازتها

قام وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبد الرحمن المطيري بإصدار قراراً بتشكيل لجنة مختصة من شأنها القيام بعملية رقابة وتنظيم وإجازة العروض المسرحية التى تقدمها الفرق المسرحية بالكويت، سواء كانت أهلية أو خاصة، وسواء كانت العروض خاصة بمسرح الكبار أو عروض لمسرح الطفل.

وصرح المتحدث الرسمي للمجلس الوطني الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة الدكتور عيسى الأنصاري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين أن القرار الوزاري الضى اتخذه وزير الإعلام، يأتى دعماً لرسالة المسرح الحضارية والثقافية والتنويرية والمجتمعية والقيمة الفنية التي يقدمها للمجتمع، وتأكيداً لمكانة وتاريخ الحركة المسرحية الكويتية.

وأضاف الأنصاري أن هذا القرار يلزم جميع الفرق إيداع النص المسرحي الذي سيتم تقديمه بالعرض المطلوب إجازته في مكتبة الكويت الوطنية، وذلك من أجل حماية حقوق الملكية الفكرية للمؤلف المسرحي وفق القانون رقم 75 لسنة 2019، كما نص القرار لإجازة العرض المسرحي الخاص بمسرح الطفل على الالتزام بقانون حقوق الطفل رقم 21 لسنة 2015 في شأن الطفل ولائحته التنفيذية.

وأوضح أنه وفق القرار الجديد ستعتمد إجازة العرض المسرحي بعد مشاهدة البروفة النهائية لكل عناصر العرض من قبل اللجنة المختصة، على أن تبت بالموافقة أو الرفض خلال ثلاثة أيام بشرط أن يخلو العرض المسرحي من المحظورات الواردة بقانون المطبوعات والنشر رقم 3 لسنة 2006 وتعديلاته.

وبين أنه في حال الرفض المسبب للعرض فإن القرار الوزاري منح الفرق المسرحية فرصة طلب إجازة العرض المسرحي مرة أخرى خلال 60 يوماً بشرط الأخذ بما ورد بأسباب الرفض، موضحاً أن صلاحية إجازة العرض المسرحي تستمر عاماً كاملاً، على أن يتم تجديده لمدد أخرى حسب الإجراءات المتبعة.

وأكد الأنصاري أن هذا القرار يجسد إهتمام الدولة بالفن المسرحي الذي يعتبر رسالة هادفة للمجتمع وقيمة إبداعية للارتقاء بالفنون، كما أنه يسهم بتسهيل إجراءات إجازة العروض المسرحية بالدولة على أن تستند مرجعية إجازة العروض إلى القوانين المنظمة ذات العلاقة بالدولة.

ولفت إلى أن القرار يؤكد أيضاً إعطاء المساحة الكاملة للفنان المسرحي لتحمل مسؤولياته من خلال تقديم الرسالة المسرحية التنويرية ذات المضمون الهادف وللحفاظ على قيم المجتمع الكويتي الأصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى