العرب والعالم

وزراء الشباب والرياضة العرب يعتمد مقترح الكويت بإنشاء البوابة الأكاديمية المهنية العربية

كشف وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي محمد الجبري عن موافقة مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب على اعتماد مقترح دولة الكويت بإنشاء البوابة الأكاديمية المهنية العربية.

وقال الجبري، في بيان صحفي الأحد، عقب مشاركته في اجتماع افتراضي (عند بعد) للدورة الـ34 للمجلس الذي يتبع جامعة الدول العربية، إن هذه البوابة تهدف إلى تقديم تسهيلات علمية للشباب العرب عبر توفير مكتبة إلكترونية تربط بين مختلف الجهات والمؤسسات التعليمية والشبابية التي تهتم بالنشر العلمي وتساهم في تنمية قدرات الشباب وتأهيلهم.

وأضاف الوزير محمد الجبري أن هذه البوابة تعتمد على استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لدراسة وتتبع سلوك المستخدمين كي تتولى توفير الخدمات والخيارات التي ترفع من معيار الأداء للباحثين الشباب.

وأوضح الجبري أن البوابة ستوفر فرصًا للتواصل المهني وستعمل على خلق وظائف للشباب في القطاعين العام والخاص؛ لأنها ستكون بمنزلة منصة تعريف لإمكانات كل شاب عربي يدخل البوابة وفقًا لمؤهلاته العلمية واهتماماته الشخصية؛ مما سيسهل على الجهات الباحثة عن المبدعين لإجتذابهم للعمل في قطاعاتها.

وأشار الجبري إلى أن اجتماع مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب تناول بحث القضايا ذات الصلة بشؤون الشباب المطروحة على جدول أعماله، وناقش عددًا كبيرًا من المقترحات والقرارات ومنها اقتراحان تقدمت بهما دولة الكويت.

وأفاد الجبري أن الاقتراح الأول عبارة عن إنشاء منصة للشباب العرب تمكنهم من التواصل فيما بينهم في المجالات المتشابهة سواء كانت في نطاق المعرفة أو الابتكار أو تبادل الاهتمامات والثاني إنشاء البوابة الأكاديمية المهنية العربية آنفة الذكر.

وأكد الجبري على أن دور دولة الكويت في تهيئة الشباب العرب وجعلهم من العناصر الفاعلة في مجتمعاتهم يأتي استلهامًا لتوصيات أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، الذي كانت له بصمات واضحة في هذا الشأن.

وأشار الجبري بهذا الصدد إلى المبادرة التي أطلقها صاحب السمو في عام 2010 بإنشاء صندوق لدعم وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة برأس مال مليار دولار لدعم الشباب في مختلف الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى