العرب والعالم

واشنطن: إزاحة السودان من القائمة السوداء حول حرية المعتقد

كشفت واشنطن، اليوم الجمعة، عن إزاحة السودان من قائمتها السوداء حول حرية المعتقد ونقلها إلى قائمة أخرى خاصة بالحكومات الخاضعة للمراقبة في مجال الحقوق والحريات الدينية.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بيان له، أن حماية الحرية الدينية إحدى أولويات السياسة الخارجية لإدارة الرئيس ترامب، مضيفًا أن وزارته جددت في 18 ديسمبر قائمتها “للدول المثيرة للقلق العميق بموجب قانون الحرية الدينية الدولية لعام 1998؛ بسبب ضلوعها أو تغاضيها عن الانتهاكات المنهجية والمستمرة والفظيعة للحرية الدينية”.

وظلت في القائمة التي سبق وشملت السودان، ميانمار والصين وإريتريا وإيران وكوريا الشمالية وباكستان والمملكة العربية السعودية وطاجيكستان وتركمانستان.

وأشار بومبيو إلى أن شطب السودان من اللائحة جاء “بفضل الخطوات المهمة التي اتخذتها الحكومة الانتقالية التي يديرها مدنيون للتصدي للانتهاكات الصارخة المنهجية والمتواصلة لحرية المعتقد التي وقعت في ظل النظام السابق”.

وهذه اللائحة مختلفة عن القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب التي ترغب الحكومة السودانية الحالية في شطب اسم البلاد منها لإحياء الاستثمارات والاقتصاد.

وتابع بومبيو أن وزارته نقلت السودان إلى قائمة المراقبة الخاصة بالحكومات التي شاركت في “انتهاكات جسيمة للحرية الدينية أو تسامحت معها”، وذلك لمتابعة التقدم المسجل في السودان بهذا الصدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى