تحقيقات وتقاريرعلوم وتكنولوجيا

هل من الآمن للمرأة الحامل الحصول على لقاح COVID-19؟

بعدما سمعنا مؤخرًا الأخبار الرائدة التي تفيد بأن لقاحات فيروس كورونا الذى طورته شركتات متعددة من المقرر أن يتم طرحه قريباً جداً فى كل بلدان العالم، والتى بدأت بعض الدول فى إعطائه لمواطنيها بالفعل، وعلى رأسهم المملكة المتحدة.

بطبيعة الحال قامت هذه الأخبار بإعطاء الكثير من الناس الأمل في عودة الحياة إلى طبيعتها في وقت ما في المستقبل القريب، ولكن قد ترك هذا الأمر لدى الكثيرون العديد من الأسئلة، وأهمها من سيحصل على لقاح COVID 19؟.

يبدو أن قائمة الحكومات تؤكد نفس الشيء، من حيث أنه سيكون العمر عاملاً في تحديد موعد تقديم اللقاح، كما هو الحال بالنسبة إلى للحياة المهنية، فالمواطنون الأكبر سنًا وخاصة أولئك الذين يعيشون في دور الرعاية سوف يكونوا فى المقدمة، وكذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية، بما في ذلك موظفي دور الرعاية، هم أيضاً على رأس القائمة، ثم يليهم أكثر من 80 عامًا وأخصائيي الرعاية الاجتماعية، ثم فوق 75 و 70 وما إلى ذلك.

أما بالنسبة للنساء الحوامل، فلن يتم تقديم اللقاح لهن، ولن يأمل أي شخص يخطط فى الحصول على اللقاح في الحمل خلال الأشهر الثلاثة التالية من أخذ الجرعة الأولى للقاح.

اللجنة المشتركة للتلقيح والتحصين فى المملكة المتحدة (JVCI) نصحت النساء الحوامل بالإمتناع عن الحصول على اللقاح لأنه لا توجد بيانات حتى الآن حول سلامة لقاحات COVID 19 أثناء الحمل.

قال رئيس برنامج التحصين في جامعة أكسفورد بإنجلترا، إن تجارب اللقاح على النساء الحوامل ستبدأ في الصيف، وحتى الآن تم إخبار الأمهات الحوامل أنهن لن يكن جزءًا من برنامج التطعيم في المملكة المتحدة العام المقبل.

لكن الدكتورة سارة جيلبرت قائدة مشروع اللقاح الذي تطوره جامعة أكسفورد وشركة الأدوية AstraZeneca، قالت إن النساء الحوامل يمثلن مجموعة مهمة يجب تضمينها في التجارب السريرية.

كما أقرت الدكتورة كاثلين نيوزيل المدير المشارك لشبكة الوقاية من COVID-19 التابعة للمعاهد الوطنية للصحة الإنجليزية، بضرورة إدراج النساء الحوامل في أبحاث اللقاحات.

ولكن من ناحية أخرى فإن الخبراء البريطانيين نصحوا النساء الحوامل بعدم بتناول اللقاح مفضلين اتباع “نهج احترازي”، وذلك لأن المخاطر التي يتعرض لها الحوامل لا تزال غير معروفة حيث لا توجد حتى الآن تجارب سريرية للنساء الحوامل.

ذكرت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين (JCVI) أن المسنين في دور الرعاية، وأن مقدمي الرعاية سيكونون على رأس قائمة التطعيم قبل أفراد المجتمع الآخرين، لكن اللجنة أيضاً قد نصحت النساء الحوامل بعدم الحصول على التطعيم.

وقالوا أنه لا توجد بيانات حتى الآن حول سلامة لقاحات Covid-19 أثناء فترة الحمل بالنسبة للأم والجنين، سواء من الدراسات البشرية أو الحيوانية.

ونظرًا لقلة وجود الأدلة حتى الآن، تفضل JCVI اتباع نهج احترازي، ولا تنصح حاليًا بتلقيح Covid-19 أثناء الحمل، وأنه يجب نصح النساء بعدم التقدم للحصول على التطعيم إذا كان من المحتمل أن يكونوا حاملاً، أو الذين يخططون للحمل في غضون ثلاثة أشهر من تلقى الجرعة الأولى من التطعيم.

وقد ذكر أيضاً المسئولين فى الولايات المتحدة الأمريكية أن توزيع جرعات لقاحات فيروس كورونا أول من سيحصل عليها هم العاملون في مجال الرعاية الصحية، لكن أبرز هذه اللقاحات لم يتم اختبارها على الحوامل.

ويقدر مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة أن هناك أكثر من 300000 عاملة رعاية صحية ما بين أطباء وممرضات وغيرهم حامل في الوقت الحالى.

لم يتم تضمين النساء الحوامل في التجارب الأولية للقاحين Moderna و Pfizer، مع أن هناك الكثير من المخاطر التي تواجهها النساء الحوامل، وهو خطر الإصابة بالعدوى في المقام الأول، حيث تختلف الحوامل في هذه الدرجة بشكل منفصل، وهذا يشكل عبء المرض الذى يصيب النساء أثناء فترة الحمل، ولا يوجد شيء وقائي في الحمل حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى