مجلس الأمة

هايف يسأل وزير الصحة عن خطة محاربة تفشي مرض السرطان

أعلن النائب محمد هايف المطيري، اليوم الثلاثاء، عن توجيه سؤال إلى وزير الصحة الدكتور باسل الصباح عن خطة الوزارة لمحاربة تفشي مرض السرطان والدراسات التي أجرتها لمعرفة أسباب هذا المرض وكيفية القضاء عليه.

وقال هايف في سؤاله: لما كانت وزارة الصحة المنوط بها وضع السياسة الصحية للحكومة وتخطيطها والقيام بتطبيقها في مجالات الوقاية والعلاج من الأمراض التي تهدد صحة المواطن ويقع عليها القيام بالأعمال الوقائية واستكشاف الأمراض لاجتناب ظهورها، فإننا لاحظنا في الآونة الأخيرة انتشار مرض السرطان بأنواعه بشكل سريع، لا سيما أن الوقاية من الأمراض أفضل من علاجها، ومعرفة الأسباب المؤدية لهذا المرض تساعد على تقليل أعداد المصابين تمهيدًا للقضاء على هذا المرض تدريجيًا؛ وذلك بهدف حفظ صحة المواطنين.

وتساءل هايف: هل هناك خطة لدى الوزارة لمحاربة تفشي هذا المرض؟ إذا كانت الإجابة نعم فيرجى تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك، وما الفترة الزمنية المعتمدة بالخطة لمكافحة و الوقاية من هذا المرض؟ وإذا كانت الإجابة النفي فما الأسباب التي حالت دون ذلك؟ وهل هناك دراسة لدى الوزارة تبين أسباب هذا المرض وكيفية القضاء عليه؟ إذا كانت الاجابة نعم فالرجاء تزويدي بهذه الدراسة، وإذا كانت الإجابة النفي فما الأسباب التي حالت دون ذلك؟

وأردف هايف: ما الإجراءات التي قامت بها الوزارة لمحاربة تفشي هذا المرض بين المواطنين؟ وهل راسلت الوزارة جهات حكومية لمنع أو التحذير من منتجات أو أطعمة؟ إذا كان الجواب نعم فالرجاء تزويدي بتلك المراسلات، وكم أعداد المصابين بمرض السرطان المسجلين لديكم حتى تاريخ ورود السؤال؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى