مجلس الأمةمحليات

نواب الكويت يواصلون الاعتصام…الضغط لتشكيل حكومة جديدة، ماذا يجب أن تعرف؟

يواصل نواب معارضون في مجلس الأمة الاعتصام احتجاجا على ما يصفونه بتعطيل الدستور، ومن أجل الضغط للإسراع في تشكيل الحكومة التي قدمت استقالتها قبل أكثر من شهرين.

وكان رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح قدم استقالته واستقالة الحكومة في الخامس من أبريل لولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

وفي العاشر من مايو صدر أمر أميري من ولي العهد، الذي فوضه الأمير بأغلب صلاحياته، بقبول استقالة رئيس الوزراء والوزراء وتكليفهم بتصريف العاجل من الأمور.

ومنذ ذلك الحين لم يتم الإعلان عن اسم رئيس الحكومة القادمة، كما لم يعقد البرلمان سوى جلسة واحدة وكانت جلسة خاصة، بسبب استقالة الحكومة.

وكتب النائب مهند طلال الساير على حسابه على تويتر (من منطلق مسؤوليتنا في الحفاظ على إرادة الأمة ومؤسساتها التشريعية ومكتسباتها الدستورية اخترنا الاعتصام داخل مكاتبنا في تعبير سلمي وحضاري بعيدا عن أي صدام أو حشود شعبية قد تتعرض للأذى).

وقال النائب ثامر السويط في فيديو نشره على حسابه (المُدد الزمنية في الدستور انتهت… لا يوجد خيار سوى أن يُكلف رئيس وزراء جديد أو يتم حل مجلس الأمة).

ولم تصدر الحكومة بيانا بشأن الاعتصام ولم يتسن الوصول للمتحدث باسمها للتعليق.

وقال ناصر العبدلي المحلل السياسي إن الهدف من الاعتصام “هو الضغط من أجل تعيين رئيس وزراء جديد وحكومة جديدة وإعادة مجلس الأمة للوضع الطبيعي من حيث انتظام عقد الجلسات”.

وأضاف العبدلي “من المؤكد سوف تنجح هذه الضغوط لأن حلفاء الأسرة الحاكمة، ومن يدافعون عنها عادة، بدأوا في إظهار امتعاضهم من حالة الجمود في الوضع السياسي الحالي”.

وقال العبدلي هناك أزمة في البلاد في الوقت الحالي وسببها الرئيسي هو عدم القدرة على اتخاذ القرار”.

واتهم النواب المعتصمون رئيس مجلس الأمة الذي يعتبرونه حليفا للحكومة بقطع التيار الكهربائي وأجهزة التكييف عن غرفهم في مبنى الأعضاء الملحق بمبنى البرلمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى