محليات

نزاهة تؤكد ضرورة تعزيز موقع الكفاءات في المناصب القيادية ودعم الشفافية

قامت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) بالتعاون مع كلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت اليوم الإثنين بتنظيم ندوة بعنوان (النزاهة في القطاع التعليمي والصحي).

وأكد الدكتور محمد بوزبر الأمين العام بالإنابة في نزاهة على ضرورة تعزيز النزاهة في قطاعي التعليم والصحة، من خلال تعزيز موقع الكفاءات في المناصب القيادية، ودعم الشفافية والمساءلة، والإفصاح عن المعلومات.

وشدد بوزبر خلال الندوة اليوم على ضرورة وجود قواعد ولوائح واضحة، وإجراءات شفافة بشأن تخصيص الموارد التعليمية، وتوزيعها واستخدامها.

وأشار إلى ضرورة وضع المعايير ومدونات السلوك الوظيفية والأخلاقية الخاصة بمهنة التعليم، بالإضافة إلى حوكمة الإجراءات المالية وإجراءات العمل واللوائح والسياسات الداخلية للموظفين، وتحسين مهارات إدارة الموارد والرقابة والمراجعة والتدقيق المحاسبي.

ودعا إلى ضرورة تفعيل قانون حق الإطلاع على المعلومات، ووضوح البيانات والتقارير، وشفافية عقود المشتريات والترسيات، وتبني إستراتيجيات عملية لتطوير وبناء القيادات والإشرافيين تتضمن أعلى معايير تقييم النزاهة والشفافية، والمساءلة والعدالة، وعدم تعارض المصالح.

ولفت إلى أن هناك توصيات منظمة الشفافية الدولية للمؤسسات الصحية، تتمثل في خلق سياسة مواجهة الفساد في القطاع الصحي، وإيجاد الطرق والآليات التي يمكن تطبيقها بصورة تختارها الجهات الصحية، وممارسة النزاهة في السياسات والأنشطة المرتبطة بالممارسات الصحية.

وأفاد بأن التوصيات تشمل أيضاً توسيع دائرة الإتصالات بين الجهات الصحية، بقصد الإطلاع على البيانات لدى المؤسسات الأخرى لمعرفة سياستها الشرائية، لإيجاد الاحساس بالمسؤولية، وعدم تجاوز الحدود المسموح بها لدى الموظفين.

من جانبها قالت عميد كلية العلوم الطبية المساعدة الدكتورة سعاد الفضلي خلال الندوة، إن الهدف من إقامة الندوة تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في جميع قطاعات الدولة، وتأكيد الإلتزام وتعظيم ثقافة مكافحة الفساد العلمي والعملي في القطاع الأكاديمي والصحي، والتي تمثل مسؤولية مشتركة بين جميع أفراد المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى