الإقتصاديالعرب والعالم

نائب الأمير وولي العهد: الكويت وتركيا تربطهما علاقات قوية

أشاد سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بالعلاقات الكويتية التركية القوية أمس. جاء ذلك خلال زيارة رئيس البرلمان التركي مصطفى سنتوب والوفد المرافق له. وأعرب سموه عن سعادته بزيارة سنتوب ، مشيرا إلى أن البلدين يشتركان في علاقات دبلوماسية تاريخية بدأت منذ 57 عاما.
 
وافتتح سمو ولي العهد سفارة الكويت عام 1971 في العاصمة أنقرة ، مضيفا أن الكويتيين لن ينسوا أبدا دعم تركيا لبلادهم خلال الغزو العراقي ومشاركتها في التحرير. وشكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على دعمه البارز للكويت على مر السنين.
 
كما أشاد سمو الشيخ مشعل بتعاون البلدين على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية والتجارية. كما أشار إلى حب السياح الكويتيين لتركيا التي يعتبرونها موطنهم الثاني. وقال إن زيادة التجارة والصادرات بين البلدين جزء من العلاقات الاقتصادية القوية.
 
وعبر عن سعادته بتزايد استثمارات الكويت في تركيا ، مضيفا أن الشركات التركية لعبت أيضا دورا في بناء البنية التحتية للكويت. في غضون ذلك ، تحدث سمو نائب الأمير عن دور الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية (KFAED) ، الذي انطلق في تركيا عام 1979 ، في تمويل مشاريع لمساعدة البلاد في تلبية الاحتياجات الصحية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية للاجئين السوريين.
 
في غضون ذلك أعرب سنتوب عن سعادته بهذه الزيارة التي تمت بدعوة من رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم. ونقل تحيات الرئيس أردوغان والشعب التركي إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
 
وأضاف سنتوب أنه يتعين على تركيا والكويت بذل المزيد من الجهود لتطوير علاقاتهما وتعاونهما في كافة المجالات. وأشار إلى أنه استقبل الرئيس غانم في يناير 2020 وعقد اجتماعات مثمرة في أنقرة واسطنبول. وقال سينتوب إن البرلمان التركي شكل مجموعة الصداقة التركية الكويتية كأولوية ، معربا عن أمله في أن يسرع مجلس الكويت أيضا في تشكيل المجموعة لمزيد من التعاون بين البرلمانين.
 
وأكد رئيس مجلس النواب أنه يعمل مع الغانم على خلق دعم أكبر للقضية الفلسطينية. وأضاف أنه يأمل في أن تستضيف بلاده اجتماع اللجنة الفلسطينية لبرلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في أكتوبر المقبل. كما تحدث سنتوب عن زيارة وزير الخارجية الكويتي في أبريل الماضي ، حيث ناقشوا اجتماع مجلس الشراكة للتعاون بين البلدين.
وتضمنت الزيارة وضع خارطة طريق للمجلس وبحث التعاون في الصناعات العسكرية الدفاعية. وقال إن تركيا من المقرر أن تنظم المعرض الدولي الخامس عشر لصناعة الدفاع (IDEF) 2021 في أغسطس وستشارك الكويت في هذا الحدث. طلبت سنتوب دعم الكويت لمبادرة تركيا لافتتاح معهد يونس إمري ، وهو الموضوع الذي ناقشه أردوغان وسمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في عام 2017. المعهد هو مركز ثقافي من شأنه تعزيز وأشار إلى العلاقات بين الجانبين في الميدان.
 
استقبل سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بقصر بيان أمس رئيس مجلس الأمة التركي الكبير الزائر مصطفى سنتوب والوفد الرسمي المرافق له. وحضر اللقاء رئيس مجلس النواب غانم اضافة الى كبار مسؤولي الديوان الاميري.
 
وكان الرئيس غانم قد التقى نظيره التركي في وقت سابق بمكتبه ، وعقد المسؤولان اجتماعا ركز على سبل تعزيز التعاون بين البلدين على مختلف المستويات ، وخاصة في المجال البرلماني. كما ناقش أكبر نائبي البرلمان ضرورة توحيد المواقف تجاه مختلف القضايا الإسلامية على الساحتين البرلمانية الدولية والقارية.
 
وصل رئيس مجلس النواب التركى سينتوب الى الكويت فى وقت متأخر من يوم الاحد فى زيارة رسمية للبلاد تستغرق يومين. وكان في استقبال الضيف التركي بالمطار سكرتير مجلس الامة الكويتي فرز الديحاني وسفير تركيا لدى الكويت ايسه كويتاك والامين العام لمجلس الامة الكويتي عادل اللوغانيت. – كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى