علوم وتكنولوجيا

منظمة الصحة العالمية توجه إنذاراً شديد اللهجة للعالم بسبب متحور دلتــا

وجهت منظمة الصحة العالمية إنذاراً شديد اللهجة للعالم كله حيال التعامل مؤخراً مع جائحة فيروس كورونا، خصوصاً في ظل التفشي السريع لسلالة دلتا المتحورة، وقالت أن هذا ما يوحي بأن جائحة كورونا ربما تكون في أخطر فتراتها.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جبريسوس إن هذا التفشي يضع العالم في لحظة خطيرة للغاية، وأضاف إنه تم رصد متحور دلتا في 98 دولة حول العالم على الأقل، لافتاً إلى أن دول العالم ليست بمأمن من الوباء بعد، بغض النظر عن مستوى التطعيم الذي تحظى به الدول.

وأكد جبريسوس أنه مع تخفيف إجراءات الحظر في مناطق عديدة حول العالم مثل أوروبا، إلا أنه في البلدان ذات التطعيم المنخفض لا تزال المستشفيات مكتظة بالمرضى، وهذا يؤثر في البلدان التي يتفشى فيها دلتا، مشيراً إلى أنه أصبح يهيمن بسرعة في الهند على سبيل المثال.

وشدد جبريسوس على أنه لا يوجد بلد آمن على الإطلاق في هذه الظروف الراهنة، وأن المتغير دلتا قد يستمر في التحول، وبالتالي فإن مواجهة كل هذه المتغيرات تتطلب تقييما مستمراً وتعديلاً دقيقاً لتدابير الصحة العامة، على حد تعبيره.

وأوضح تيدروس أن هناك طريقتين للحد من إنتشار متحور دلتا، الأولى تكون بالإلتزام بقواعد العزل والتباعد وارتداء الكمامة، والثانية هى المشاركات العادلة لمعدات الحماية والأكسجين واللقاحات بين كل دول العالم.

وحذر جبريسوس المواطنين حول العالم من الإهمال في إتباع الإجراءات الإحترازية التي بدأ الإلتزام بها يقل تدريجياً مع تنامي حملات التلقيح حول العالم، كما حذر الدول من التهاون في تتبع الحالات المشتبه بها.

والمعروف أن سلالة دلتا تتسم بقدرتها السريعة على الإنتشار، وتمثل تحديا للأنظمة الصحية الهشة حول العالم، لذلك فتفشيها قد يمثل موجة بالغة الخطورة من فيروس كورونا، أو قد يكون الأمر طرحاً جديداً لما يشبه وباء مختلفًا رغم أنه تحور من نفس الفيروس.

وأشارت منظمة الصحة العالمية على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي أن متحور دلتا قادر على مقاومة الأجسام المضادة الموجودة في جسم الإنسان، وهو ما يعني أن هناك حاجة إلى مستوى أعلى من الأجسام المضادة للتغلب على هذا المتغير مقارنة بمتغير ألفا على سبيل المثال.

وقالت المنظمة أن جميع اللقاحات المدرجة في قائمة الإستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية تحمى من الإصابة بأمراض خطيرة تؤدي إلى دخول مستشفيات أو الوفاة بسبب متحور دلتا.

ونصحت منظمة الصحة العالمية الأشخاص فى الحصول على التطعيم بشكل كامل، من أجل التمتع بالمناعة الكاملة والحماية من متحور دلتا.

وحذر المختصون من أن يكون تفشي متحور دلتا شبيهاً بما حدث في الشهور الأولى من تفشي فيروس كورونا نفسه، فقد ظن العالم أنه محصور في الصين فقط، وما كانت إلا مسألة أسابيع حتى تفشى في كل أنحاء العالم، ، وهذا ما توجه منظمة الصحة العالمية إنذارا شديد اللهجة للعالم بشأنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى