علوم وتكنولوجيا

مندوب الكويت باليونسكو: أهمية تبادل الخبرات العربية والإقليمية بمجالي التعليم والديبلوماسية

أكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» الدكتور آدم الملا، على أهمية تبادل الخبرات العربية والإقليمية في مجالي التعليم والديبلوماسية لما له من مكاسب واستفادة في رفع مستوى الوعي للمجتمع عبر اكتساب المعارف والمهارات والمعلومات.

وقال الملا، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، بعد مشاركته في مؤتمر «آفاق جديدة أمام الديبلوماسية القائمة على العلوم»، في إطار الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، إن المؤتمر يعد «فرصة للمشاركين للاستكشاف والتعرف بشكل تفاعلي على القضايا الأكثر إلحاحًا في ديبلوماسية العلوم والأدوات والحلول الممكنة جنبًا إلى جنب مع خبراء في صروح مهمة كاليونسكو والاتحاد الأوروبي».

وأشار إلى دور الكويت في محاولة تعزيز التعاون الدولي وضمان عدم توقف التعليم مع تسليط الضوء على الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة الخاص بالتعليم حتى عام 2030 وهو جزء من مبادرة الأمم المتحدة الذي أوكلت ريادته إلى «اليونسكو».

يُذكر أن المؤتمر من تنظيم اتحاد «انسايد» وهو ابتكار الديبلوماسية العلمية المشتركة لأوروبا وكرس أعماله على مدى يومين لمشروع «استنباط ديبلوماسية مشتركة قائمة على العلوم».

ويعد هذا الاتحاد الأول من نوعه لتعدد التخصصات وهيكل مشاركة أصحاب المصلحة على الإطلاق حيث يركز على الأوروبيين وديبلوماسية العلوم الأوروبية، ويشارك مؤرخو العلوم والتكنولوجيا وشبكات الديبلوماسيين والعلماء وخبراء الاستراتيجيات وصانعو السياسات لإدخال ديبلوماسية العلوم في المقدمة واستخدامها بشكل أفضل.

ويتكون اتحاد المشروع من 14 معهدًا مرموقًا للبحث والتدريب من 11 دولة من أوروبا بالإضافة إلى اليونسكو من خلال الاهتمام والدعم من الأكاديميات الأوروبية للعلوم ومن الشبكات الحالية للملحقين والمستشارين الديبلوماسيين للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وتأتي مشاركة الملا من منطلق خبرته في مجالي الديبلوماسية والعلوم فهو يجمع بين التحصيل الأكاديمي العلمي وعمله كأستاذ جامعي في جامعة الكويت من جهة وعمله حاليًا في مجال الديبلوماسية على رأس الوفد الدائم للكويت ضمن منظمة «اليونسكو» التابعة للأمم المتحدة من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى