علوم وتكنولوجيا

محطة أم الهيمان تفوز بجائزة أفضل مشروع في مجال معالجة المياه لعام 2020

أعلنت وزارة الأشغال العامة الكويتية عن حصول مشروع محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي على جائزة أفضل مشروع في مجال المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي لعام 2020 على مستوى قطاع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من قبل مجلة Journal Infrastructure .

وصرحت وزارة الأشغال فى بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم إن اختيار هذه المجلة العلمية المتخصصة في أبحاث ومشاريع الطاقة والبنية التحتية لمشروع محطة أم الهيمان، وحصوله على الجائزة يضيف تقديراً عالمياً جديداً لدولة الكويت في تنفيذ مثل هذا المشروع التنموي المميز.

وأضافت أن المشروع يهدف إلى تطوير مشروع معالجة مياه الصرف الصحي في منطقة أم الهيمان، نظراً للحاجة الملحة لتوسيع الطاقة الاستيعابية لمعالجة مياه الصرف الصحي، وإزالة محطة معالجة مياه الصرف الصحي الموجودة حاليا في المنطقة الجنوبية من دولة الكويت.

وأشارت إلى الحاجة لتوسيع شبكات نقل وتوزيع مياه الصرف الصحي المتدفقة من محطة الصرف الصحي التي تم معالجتها لتستخدم في ري المساحات الخضراء والمناطق الزراعية، وخدمة النمو السكاني المرتقب للبلاد اضافة إلى تخفيف التأثيرات السلبية على البيئة.

وأوضحت الوزارة أن المشروع يخدم مناطق جنوب الدائري السادس ومنطقتي صباح الأحمد السكنية والرقة ومنطقتي مبارك الكبير وعلي صباح السالم، بمساحة الأرض تبلغ حوالي 2.450 كيلومتر مربع.

وبينت أن محطة معالجة الصرف الصحي ستكون قابلة للتوسعة في المستقبل بمقدار 200 ألف متر مكعب في اليوم اذ ستصل طاقتها الاستيعابية النهائية إلى 700 ألف متر مكعب في اليوم.

وذكرت إن المشروع يشتمل على قسمين سيتم طرح أحدهما وفقا لنظام البناء والتشغيل والتحويل (BOT ) والثاني وفقا لنظام التصميم والبناء والتشغيل (DBO ) وهما نظاما الشراكة المقترح تنفيذ المشروع وفقهما.

ويتألف المشروع من إنشاء محطة معالجة مياه صرف صحي جديدة داخل حدود محطة تنقية أم الهيمان الحالية، وذلك لمعالجة مياه الصرف الصحي بطاقة إستيعابية مبدئية وقدرها 500.000 متر مكعب متوسط التدفق اليومي.

إضافة إلى إنشاء خطوط للصرف الصحي والمياه المعالجة من محطة ضخ العقيلة إلى المحطة الجديد،ة وخط للطوارئ ومحطة تحويل كهربائية رئيسية، وستكون محطة معالجة الصرف الصحي قابلة للتوسعة في المستقبل بمقدار 200.000 متر مكعب في اليوم، حيث ستصل طاقتها الاستيعابية النهائية إلى 700.000 متر مكعب في اليوم.

ويسعى المشروع لتحقيق عدد من الأهداف الإستراتيجية لوزارة الأشغال العامة من حيث تحقيق الاستدامة ورفع كفاءة المحطات وشبكاتها وتطويرها، علاوة على رفع مستوى الإستفادة القصوى من المياه المعالجة، وكذلك تعزيز الشراكة الإيجابية والفاعلة بين القطاع الحكومي والخاص، وتمكين فرص تدريب الكوادر الفنية وتأهيلها، هذا بالإضافة إلى حماية البيئة وتخفيف اي تأثيرات سلبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى