عاممحليات

مجلس الجامعات الخاصة يكشف خطة شواغر البعثات الداخلية

أكد الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة بالإنابة عمر الكندري طرح خطة الشواغر للبعثات الداخلية لكافة الكليات والجامعات الخاصة في أغسطس المقبل.

وقال الكندري إن عملية التسجيل في خطة البعثات الداخلية لهذا العام تمت بكل سلاسة ويسر، حيث جاءت آلية تحديد عدد مقاعد الطلبة في البعثات الداخلية لكل مؤسسة تعليمية حسب طاقتها الاستيعابية فوصل عدد المقبولين من طلبة وطالبات الثانوية بشقيها الحكومي والخاص لهذا العام إلى  5846 طالبا وطالبة.

وأشار إلى أن وزارة التعليم العالي شددت مسبقا على عدم ازدواجية التسجيل في أكثر من جهة تعليمية معا، نظرا لأن النظام لن يتيح للطالب التسجيل إلا في جهة واحدة فقط.

وذلك للاستفادة المثلى للمقاعد الدراسية المتاحة، فجاءت مواعيد التسجيل في مؤسسات التعليم العالي متتالية ليتسنى لمن لم يتم قبوله في خطط البعثات الالتحاق والتسجيل في الجامعة أو التطبيقي.

وأعلن انه سيتم طرح خطة الشواغر للبعثات الداخلية بعد عيد الأضحى المبارك في شهر أغسطس المقبل، معتبرا انها فرصة لقبول أكبر عدد ممكن من الطلبة والطالبات المتقدمين ممن لم يحالفهم القبول في خطة البعثات الداخلية .

وشدد على الطلبة والطالبات المتقدمين لخطة الشواغر الإطلاع على التخصصات المطروحة وشروط التسجيل بها قبل إنهاء إجراءات التسجيل للتأكد من صحة الرغبات المختارة.

ولفت إلى أهمية تسجيل الطالب في أكثر من رغبة لضمان قبوله في خطة الشواغر، فعدم اختيار الطالب المتقدم لرغبات أخرى خلال التسجيل، يترتب عليه عدم قبوله في البعثة حتى وإن كان معدله عاليا.

واعتبر أن التنافس في هذه الحالة يكون على رغبة واحدة فقط، والقبول للمعدل الاعلى، وعلى العكس تماما في حالة تسجيل الطالب في أكثر من رغبة قد يأتي قبوله باحد التخصصات التي لا تشترط نسبة عالية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى