محليات

مجلس الجامعات الخاصة يعلن طرح خطة الشواغر للبعثات الداخلية

أعلنت الأمانة العامة لمجلس إدارة الجامعات الخاصة الكويتية عن موعد طرح خطة الشواغر للبعثات الداخلية لجميع الكليات والجامعات الخاصة الشهر المقبل.

وأوضح الأمين العام للأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة بالتكليف عمر الكندري في تصريح صحفي، أن عملية التسجيل في خطة البعثات الداخلية لهذا العام تمت بكل سلاسة ويسر، إذ تم تحديد عدد مقاعد الطلبة في البعثات الداخلية لكل مؤسسة تعليمية حسب طاقتها الإستيعابية.

ولفت إلى أن عدد المقبولين من طلبة وطالبات الثانوية بشقيها الحكومي والخاص لهذا العام بلغ 5846 طالباً وطالبة.

وأشار إلى أن وزارة التعليم العالي شددت مسبقاً على عدم إزدواجية التسجيل في أكثر من جهة تعليمية، مؤكداً أن النظام لن يتيح للطالب التسجيل إلا في جهة واحدة فقط، وذلك للاستفادة المثلى من المقاعد الدراسية المتاحة.

وأوضح أن مواعيد التسجيل في مؤسسات التعليم العالي جاءت متتالية ليتسنى لمن لم يتم قبوله في خطط البعثات من الإلتحاق والتسجيل في الجامعة أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، معلناً أن خطة الشواغر للبعثات الداخلية فرصة لقبول أكبر عدد ممكن من الطلبة والطالبات المتقدمين ممن لم يحالفهم القبول في خطة البعثات الخارجية.

وأكد الكندري أهمية إطلاع الطلبة والطالبات المتقدمين لخطة الشواغر على التخصصات المطروحة، وشروط التسجيل بها، قبل إنهاء إجراءات التسجيل، للتأكد من صحة الرغبات المختارة، منبهاً إلى أهمية تسجيل الطالب في أكثر من رغبه لضمان قبوله في خطة الشواغر.

وقال أن عدم اختيار الطالب المتقدم لرغبات أخرى خلال التسجيل يترتب عليه عدم قبوله في البعثة، حتى وإن كان معدله بنسبة عالية لأن التنافس بهذه الحالة يكون على رغبة واحدة فقط والقبول للمعدل العالي، وعلى العكس تماماً في حالة تسجيل الطالب في أكثر من رغبه، إذ قد يأتي قبوله بإحدى التخصصات التي لا تشترط نسبة عالية.

ولفت إلى إستعداد الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة لإستقبال أي إستفسارات أو شكاوى خاصة بالبعثات الداخلية على البريد الالكتروني للأمانة المعلن عنه في وسائل التواصل الإجتماعي، مؤكداً تعامل الأمانه مع جميع المتقدمين وفق مسطرة واحدة بكل شفافية وحيادية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى