العرب والعالم

مجلس التعاون واليابان يوقعان بيانًا مشتركًا لاستئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة

وقع مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليابان بيانًا مشتركًا لاستئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الطرفين.

وقالت الأمانة العامة للمجلس، في بيان لها، اليوم الأحد، إن ذلك جاء على هامش اجتماع عقده رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والأمين العام لمجلس التعاون جاسم البديوي في مدينة (جدة) السعودية.

وقال الأمين العام إن الإعلان عن استئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون واليابان يأتي تنفيذًا لتوجيهات المجلس الوزاري لإبرام اتفاقيات تجارة حرة مع شركاء دول المجلس التجاريين ضمن قائمة الأولويات التي أقرها في دورته المنعقدة في يونيو 2022.

وأوضح أن اليابان من الدول التي يسعى مجلس التعاون إلى تعزيز علاقاته الاستراتيجية والاقتصادية والتنموية والاستثمارية معها.

وأعرب البديوي عن تطلعات دول المجلس إلى ترسيخ العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين وإطلاق حقبة جديدة من الشراكة الهادفة إلى توفير العديد من فرص النمو المشترك لمجتمعي الأعمال خصوصا في القطاعات ذات الأولوية.

وأضاف أن هذه الاتفاقية ستمهد الطريق لاستحداث إطار اقتصادي شامل مبني على المصالح المتبادلة ومن شأنه إقامة تعاون استراتيجي يعزز الابتكار ويحفز النمو الاقتصادي ويخلق فرص عمل في كلا الجانبين.

وأكد أن دول المجلس واليابان لديهما علاقات استراتيجية تغطي الجوانب كافة وأبرزها المستوى العالي من التنسيق السياسي والتعاون في مجال الطاقة والتبادل التجاري، مشيرًا إلى أن اليابان احتلت المركز الرابع بالنسبة لصادرات الدول الخليجية بقيمة 76.7 مليار دولار واحتلت المرتبة الرابعة بالنسبة لواردات الدول الخليجية بقيمة 22 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى