العرب والعالم

مجلس الأمن يشيد بالتعاون بين الكويت والعراق في البحث عن المفقودين

أعرب أعضاء مجلس الأمن عن ترحيبهم بالتعاون الجاري بين دولة الكويت وجمهورية العراق في البحث عن المفقودين الكويتيين ورعايا الدول الثالثة.

ورحب الأعضاء، في بيان صادر مساء أمس الإثنين، باختتام الكويت لعملية تحديد هوية الرفات البشري الذي تم انتشاله من السماوة في العراق ونقله إلى الكويت في عامي 2019 و2020، مشيرين إلى أنه تم تحديد 59 مجموعة من الرفات لكويتيين ومواطنين من دول أخرى.

وقال البيان إن الكويت نقلت إلى العراق مجموعات الرفات التي لم تتم مطابقتها مع قاعدة بيانات الأشخاص المفقودين لديها معربين عن تعاطفهم العميق مع أسر المفقودين وتعازيهم في الأرواح التي فقدت.

وأشاد أعضاء مجلس الأمن باللجنة الدولية للصليب الأحمر والآلية الثلاثية وبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق لدورها في تيسير تنفيذ القرار 2107 (2013) لحل القضايا العالقة ذات الصلة للمفقودين الكويتيين ورعايا الدول الثالثة.

كما عبر مجلس الأمن عن ترحيبه بالتزام حكومة العراق المستمر بإعادة جميع الممتلكات الكويتية المتبقية، مشجعينها على مواصلة بحثها عن الممتلكات المفقودة ولا سيما لتنشيط البحث عن المحفوظات الوطنية الكويتية المفقودة.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن تقديرهم لحكومة العراق لما تبذله من جهود للوفاء بجميع الالتزامات المتبقية وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى