العرب والعالم

مجلس الأمن يخسر من جديد ولا يتمكن من منح فلسطين العضوية الكاملة

أعلنت لجنة تابعة لمجلس الأمن الدولي عن فشل التوصل لاتفاق على موقف مشترك، حول طلب فلسطين المتجدد بالحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

 

وبدورها ذكرت سفيرة مالطا لدى الأمم المتحدة فانيسا فرايزر، التي ترأس حاليًا اللجنة المعنية، في أعقاب إجتماع في نيويورك، الخميس، إن ثلثي الأعضاء أيدوا الطلب، بينما اعترض 5.

 

وتابعت فرايزر أنها سوف تعمم تقريرًا لهذا الشأن على أعضاء مجلس الأمن في أقرب وقت ممكن.

 

يشار إلى أنه من المستبعد أن توصي اللجنة بعد ذلك بالتصويت على الاقتراح في مجلس الأمن. ومع ذلك، يمكن لأي دولة عضو في المجلس تقديم طلب مماثل في أي وقت.

 

في حين تنوي الجزائر القيام بذلك خلال الأسبوع المقبل، حسبما أفادت الأوساط الدبلوماسية.

 

ورغم ذلك، فإنه من المرجح أن يحظى مثل هذا القرار بالفشل كون الولايات المتحدة الحليف الأقرب لإسرائيل في مجلس الأمن، من المرجح أن تمارس حق النقض “الفيتو”.

 

ومن أجل أن ينجح هذا القرار، يجب أن يصوت 9 على الأقل من أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر لصالحه، كما أنه يجب ألا تستخدم أي دولة دائمة العضوية في المجلس- الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة- الفيتو ضد القرار.

 

وفي حالة نجاحه، سيجري إحالة الاقتراح بعد ذلك إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت، حيث سيتطلب تمريره أغلبية الثلثين.

 

وعارضت إسرائيل باستمرار وبشدة قبول فلسطين. بالإضافة إلى ذلك، طالبت الولايات المتحدة وآخرون حتى الآن الفلسطينيين بالتوصل إلى سلام مع إسرائيل، قبل أن يتم منحهم عضوية الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى