تحقيقات وتقاريرمجلس الأمة

مجلس الأمة في البرواز.. 38 سؤالًا واقتراحًا من نواب الأمة خلال أسبوع وأبل والبابطين الأكثر نشاطًا

خاص ـ برواز

الأسئلة البرلمانية والمقترحات النيابية يعتبران من أهم الأدوات الدستورية التي كفلها دستور دولة الكويت لأعضاء مجلس الأمة، بهما يصبح النواب ضمائر للأمة، ومن خلالهما يسعون لتوفير حياة كريمة للكوتيين في كل حدبٍ وصوبٍ، وفي هذا التقرير نرصد لكم الأسئلة التي وجهها النواب للمسؤولين في مختلف المجالات، وكذلك المقترحات التي تقدموا بها خلال الأسبوع المنقضي، ليصبح مجلس الأمة في البرواز.

الأحد 7 أبريل

البداية كانت من يوم الأحد الموافق 7 أبريل الجاري، حيث أعلن النائب خليل أبل عن توجيه اقتراح برغبة لتطبيق إجراءات خاصة؛ لضمان حماية مركز الكويت للصحة النفسية والعاملين فيه والمراجعين، تتضمن وضع كاميرات مراقبة في داخل وخارج المركز.

واقترح النائب أسامة الشاهين برغبة لعمل ربط إلكتروني بين وزارات التعليم العالي والداخلية والدفاع؛ للوصول إلى بيانات الطلبة المقيدين المستمرين في الدراسة داخل الكويت أو خارجها؛ لتجنب ملاحقتهم أو تعطيل سفرهم من خلال تطبيق قانون الخدمة الوطنية الإلزامية.

الأثنين 8 أبريل

وجّه النائب عيسى الكندري سؤالًا برلمانيًا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي، عن المعايير والضوابط والشروط التي وضعتها وزارة التربية لتعيين المعلمين سواء كانوا كويتيين أو وافدين في المدارس الحكومية على مستوى جميع المراحل التعليمية.

وكان هذا اليوم زاخرًا بالنشاط البرلماني، حيث أعلن النائب عبد الوهاب البابطين عن توجيهه سؤال برلماني إلى 11 وزيرًا في الحكومة حول أسعار الرسوم كافة المحصلة من الأفراد والشركات نظير الخدمات التي تقدمها الوزارات والجهات التابعة، بالإضافة إلى توجيهه سؤال برلماني إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح حول إجراءات الترقيات في الإدارة العامة للإطفاء.

ولم يتوقف النشاط إلى هذا الحد، فتقدم النائب عبدالوهاب البابطين بسؤال برلماني إلى وزير المالية الدكتور نايف الحجرف، عن صحة طلب الخطوط الكويتية قرضًا بقيمة 350 مليون دولارًا أمريكيًا؛ لشراء طائرات إيرباص وعدد الطائرات المطلوبة وقيمة الصفقة.

وكان للنائب محمد الحويلة نصيب من النشاط البرلماني في هذا اليوم، حيث أعلن عن توجيه سؤال برلماني إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتور جنان بوشهري، استفسر من خلاله عن المواد المستخدمة حاليًا، والتي تنوي وزارة الأشغال العامة استخدامها في المرحلة المقبلة لعملية صيانة ورصف الطرق الرئيسة والداخلية في الكويت.

كما وجّه النائب محمد الحويلة سؤالًا برلمانيًا إلى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح عن سبب عدم فتح مستوصف ضاحية جابر العلي الصباح على مدار 24 ساعة وإغلاقه في العطل الرسمية، وعن أسباب التأخير في تشغيل مركز الفنيطيس الصحي.

وقدّم النائب سعدون حماد سؤالًا برلمانيًا إلى وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل عن عدد الموظفين الكويتيين العاملين في الهيئة العامة للقوى العاملة الذين عُدلت تقارير تقييم الكفاءة السنوي لهم من امتياز إلى جيد أو جيد جدًّا.

بينما جاء سؤال النائب عمر الطبطبائي عن الزي الرسمي للجيش، حيث أعلن عن توجيه سؤال برلماني إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد، عن العقد الخاص بتغيير الزي الرسمي للجيش الكويتي.

واختُتم النشاط البرلماني في هذا اليوم بتوجيه النائب أحمد الفضل سؤال برلماني إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي عن الجامعات والكليات المعترف بها، والتي ألغي الاعتراف بها، وتاريخ الاعتراف والإلغاء.

الثلاثاء 9 أبريل

جاء الثلاثاء باقتراح وحيد، حيث أعلن النائب عسكر العنزي عن تقديمه اقتراحًا برغبة لتكليف شركة نفط الكويت القيام بأعمال البنية التحتية للمناطق السكنية قبل تسليمها للمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

الأربعاء 10 أبريل

وجه النائب عبد الوهاب البابطين سؤالاً برلمانيًا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، عن الهيكل التنظيمي لهيئة الاتصالات.

بينما سأل النائب خليل عبد الله أبل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل بشأن التعداد الخاص بالمواطنات الكويتيات اللاتي لا يمنحن مساعدات اجتماعية ولا يملكن مصدر دخل ثابت، كما وجه سؤالًا برلمانيًا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، بشأن مهام المنسق المقيم للأمم المتحدة، ومدى مشاركته بالشأن السياسي الكويتي، والكلفة المالية التي تتحملها الكويت.

واستكمل أبل نشاطه البرلماني في ذلك اليوم، حيث وجه سؤالين إلى وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي، عن أعداد حاملي شهادات من جامعات ومعاهد عدد من الدول، وعن عقود الصيانة والخدمات للمدارس، كما وجه سؤالًا برلمانيًا إلى وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل عن العاملين في شركات النفط من حاملي شهادات أكاديمية خارجية لم يتم معادلتها.

كما أعلن النائب عبد الكريم الكندري عن تقديمه سؤال برلماني إلى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح عن اللجنة المحايدة التي شكلتها الوزارة لبحث خلاف أطباء المسالك و(كيمز).

وجاء هذا السؤال في شأن القطاع الطبي أيضًا، حيث وجّه النائب عبد الله فهاد سؤالًا برلمانيًا إلى وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في حادثة وفاة أحد المواطنين نتيجة خطأ طبي.

ووجّه النائب عادل الدمخي سؤالًا برلمانيًا إلى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل سعد الخراز عن اجراءات الوزارة لمكافحة تجارة الإقامات.

وفي الشأن الخدمي، وجه النائب محمد الدلال سؤالًا برلمانيًا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان، عن ضوابط منح تراخيص تقديم خدمات، والتأكد من صحة الشهادات العلمية لأصحابها، كما وجه أيضًا سؤالًا برلمانيًا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، عن خطة مركز البحوث والدراسات الكويتية وبرامجه للسنوات المقبلة.

وأعلن النائب مبارك الحجرف عن تقديمه اقتراحًا لافتتاح مستوصف مدينة جابر الأحمد يومي الجمعة والسبت على مدار العام لخدمة أهالي المنطقة، وكذلك تقدم باقتراح برغبة لنقل نادي الجهراء الرياضي للجهة المقابلة لموقعه الحالي بمنطقة الخويسات.

ولم يكتفِ الحجرف بالاقتراحين السابقين، فتقدم باقتراح برغبة بالاستفادة من خبرات الكويتيين ذوي الخبرة مثل المحققين والمدعين العامين والمحامين والقانونيين في إطار الاستشارات بالوزارات ومؤسسات وإدارات الدولة وفي المجال القضائي.

أعلن النائب عبدالوهاب البابطين عن توجيه 11 سؤالًا برلمانيًا لأحد عشر وزيرًا في الحكومة عن المناصب الإشرافية في الوزارات والجهات التابعة لهم، طالبًا تزويده بكشف بأسماء من يتولى هذه المناصب ومؤهلاتهم العلمية ومصادر هذه المؤهلات، وذلك عن السنوات الخمس الأخيرة.

ووجه النائب محمد هايف سؤالًا برلمانيًا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، عن مدى صحة اعتداء فرقة التدخل السريع في السجن المركزي على بعض السجناء، والإجراءات التي اتخذتها الوزارة في هذا الجانب.

الخميس 11 أبريل

وجه النائب بدر الملا سؤالًا برلمانيًا إلى وزير المالية الدكتور نايف الحجرف عن أسس ومعايير التوزيع الجغرافي للاستثمارات التي تديرها الهيئة العامة للاستثمار.

وتقدم النائب أسامة الشاهين بسؤال برلماني إلى وزير المالية نايف الحجرف عن خطة الحكومة لتطوير عمل شركة النقل العام.

كما وجه النائب سعدون حماد سؤالًا برلمانيًا إلى وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، عن سبب إصدار قرارات نقل لعدد من المراقبين في هيئة القوى العاملة رغم استحقاقهم للترقية لمنصب مدير.

وبدورها تقدمت النائبة صفاء الهاشم بسؤال برلماني إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتور جنان بوشهري عن خطة التعامل مع الملف البيئي في مدينة صباح الأحمد.

ووجه النائب محمد الحويلة سؤالًا برلمانيًا إلى وزير الصحة الدكتور باسل الصباح بشأن حالات الوفاة في العناية المركزة في مستشفى العدان في الفترة منذ 2010، كذلك تقدم بسؤال برلماني إلى 4 وزراء هم كل من وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان الدكتور جنان بوشهري، وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز، وزير الصحة الدكتور باسل الصباح، ووزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل، عن المعايير والآلية المعتمدة لصرف مكافأة الأعمال الممتازة في وزاراتهم والجهات التابعة.

كما أعلن النائب خليل عبد الله أبل عن توجيهه سؤال برلماني إلى وزير المالية الدكتور نايف الحجرف بشأن تضخم بعض الحسابات المالية.

وتقدم النائب صلاح عاشور بسؤال برلماني إلى وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، عن المبلغ المرصود في ميزانية الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط لتطوير مدينة الحرير وجزيرة بوبيان وموافقة مجلس الوزراء على إدراج تلك المبالغ في الميزانية، وكذلك ووجه سؤالًا برلمانيًا إلى وزير الصحة الدكتور باسل الصباح عن معايير اختيار الأطباء الزائرين لوزارة الصحة والقطاع الخاص والمؤهلات العلمية الحاصل عليها هؤلاء الأطباء.

وأخيرًا.. وجه النائب عبد الله الكندري سؤالًا برلمانيًا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح عن ضوابط استعمال وشراء وبيع الزي العسكري، والتصرف فيما هو خارج عن نطاق استخدامه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى