تحقيقات وتقاريرمجلس الأمة

متابعة الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء 1 ديسمبر 2021

شهد مجلس الأمة اليوم الأربعاء، عدداً من الأنشطة النيابية شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة والتصريحات النيابية، وتقديم الاقتراحات بقوانين وبرغبة والأسئلة البرلمانية، وفيما يلي التفاصيل:

 

أنشطة رئيس مجلس الأمة

– بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة صقر غباش سعيد المري.

وذلك بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الخمسين لبلده، كما بعث الغانم ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس الوطني في جمهورية أفريقيا الوسطى سايمبلايس ماثيو ساراندجي، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده.

 

التصريحات النيابية

قال النائب د. صالح المطيري إن تفعيل دور حماية الأسرة مطلب شرعي، من خلال سن التشريعات الداعمة إنطلاقاً من أسس دستورية.

وأوضح المطيري في تصريح بالمركز الإعلامي بمجلس الأمة أن الدستور الكويتي اهتم بالأسرة والطفل.

ونص في مادته التاسعة على أن الأسرة أساس المجتمع قوامها الدين والأخلاق وحب الوطن ويحفظ القانون كيانها ويقوي أواصرها ويحمي في ظلها الأمومة والطفولة.

 

الاقتراحات بقوانين

أعلن 5 نواب عن تقدمهم باقتراح بقانون بتعديل المادة (55) من قانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل.

ويقضي الاقتراح الذي تقدم به كل من النواب د. صالح المطيري وخالد العتيبي ود. بدر الملا ود. عبد العزيز الصقعبي، وشعيب المويزري.

بخفض ساعات العمل للأم العاملة التي تقوم برعاية طفلها وتحديد ساعات العمل من 8:30 إلى 12:30 للفترة الصباحية وتخفيض ساعتين للفترة المسائية، ولا يترتب على ذلك أي تخفيض في الأجر.

 

الاقتراحات برغبة

أعلن النائب د. هشام الصالح عن تقدمه باقتراح برغبة، بقيام وزارة الأشغال بإجراءات التسلم الخاصة بالقسائم الجاهزة.

في القطعتين 1-2 من مشروع خيطان الجنوبي وتسليمها للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، وتمكين الأسر المستفيدة من قسائمها السكنية .

– أعلن النائب د. عبد الله الطريجي عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن إطلاق أسماء الرياضيين أصحاب الإنجازات على الملاعب والصالات الرياضية ووضع ضوابط لاختيارهم.

– أعلن النائب د. حمد روح الدين عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن إعفاء أهالي منطقة خيطان الجنوبي من تحمل قيمة الأراضي الممنوحة لهم على أن يتحملوا تكاليف إزالة الأنقاض.

 

الأسئلة البرلمانية

وجه 6 نواب 8 أسئلة إلى عدد من الوزراء، حيث وجه النائب د. عبد العزيز الصقعبي سؤالين إلى وزيري النفط والمالية، والنائب شعيب المويزري سؤالين إلى وزيري المالية والتعليم العالي.

ووجه النائب عبدالله المضف سؤالاً إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، والنائب د. علي القطان سؤالاً إلى وزير النفط، والنائب بدر الحميدي سؤالاً إلى وزير المالية، والنائب د. عبدالله الطريجي سؤالاً إلى وزير المالية.

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء 1 ديسمبر 2021
الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء 1 ديسمبر 2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى