الإقتصادي

“مبيعات خيالية” للتجارة الإلكترونية عالميًا

من المتوقع ان يرتفع حجم مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية بنسبة 39٪ خلال السنوات القادمة ، وتصل إلى أكثر من 8 تريليونات دولار بحلول عام 2027.

وتحققت التجارة الإلكترونية بالتجزئة مبيعات بلغت 5.8 تريليون دولار خلال العام الماضي. وفقًا لتقرير “ستاتيستا” لشهر ديسمبر 2023 ، فإنه من المتوقع أن يبلغ حجم التجارة الإلكترونية 20٪ من إجمالي مبيعات التجزئة حول العالم بتقديرات تصل إلى 6.3 تريليون دولار.
ووفقًا لـ “ستاتيستا” ، تحمل شركة التجزئة الصينية العملاقة علي بابا لقب أكبر متاجر التجزئة للتجارة الإلكترونية على مستوى العالم، حيث تمثل حصة سوقية تبلغ 23 بالمئة.
التجارة الإلكترونية الصينية تتفوق
تشير توقعات “ستاتيستا” إلى أن السوق الصيني للتجارة الإلكترونية هو الأكبر على مستوى العالم في عام 2023، حيث استحوذت مبيعات الإنترنت على ما يقرب من نصف معاملات التجزئة في الصين. وتلتها إندونيسيا بحصة مبيعات عبر الإنترنت بلغت 32 بالمئة من إجمالي مبيعات التجزئة داخل إندونيسيا، ثم المملكة المتحدة وكوريا الجنوبية، بحصة تجاوزت 30 بالمئة داخل كل منهما.
الأسواق الصاعدة للتجارة الإلكترونية
وتركزت أسواق التجارة الإلكترونية الصاعدة حول آسيا، وبرزت الفلبين والهند باعتبارهما أسرع أسواق التجارة الإلكترونية نمواً استناداً إلى المبيعات عبر الإنترنت، إذ يتوقع معدل نمو يتجاوز 20 بالمئة.
الأزياء والإلكترونيات الاستهلاكية
الأزياء والإلكترونيات الاستهلاكية تعد من بين أفضل قطاعات التجارة الإلكترونية حتى الآن وتساهم في أكبر حصة من مبيعات التجزئة عبر الإنترنت.
التجارة الاجتماعية
مع تزايد الطلب على التسوق السهل والفوري عبر الإنترنت، بدأت الشركات في الاستفادة من إمكانات التجارة الإلكترونية التي توفرها هذه المنصات باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. تقدر قيمة إيرادات التجارة الاجتماعية في جميع أنحاء العالم بـ 724 مليار دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن ترتفع إلى نحو 913 مليار دولار خلال العام 2023، وأن تتجاوز 6 تريليونات دولار بحلول عام 2030، بحسب وكالة أنباء الإمارات.
السكان الرقميون
وفقًا لتقرير “ستاتيستا” ، كان هناك 5.35 مليار مستخدم للإنترنت في جميع أنحاء العالم بحلول يناير 2024، وهو ما يمثل 66.2 بالمئة من سكان العالم. ومن هذا المجموع، كان 5.04 مليار، أو 62.3 بالمئة من سكان العالم، من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي. وكانت شمال أوروبا في المرتبة الأولى بين مناطق العالم من حيث حصة السكان الذين يستخدمون الإنترنت في عام 2023.
الإناث والإنترنت
وأشار تقرير “ستاتيستا” إلى أنه اعتبارًا من عام 2022، بلغت نسبة مستخدمي الإنترنت من الإناث في جميع أنحاء العالم 63 بالمئة، أي أقل بنسبة 6 بالمئة من نسبة الرجال. وكان التفاوت بين الجنسين في استخدام الإنترنت أكبر في الدول العربية وإفريقيا، حيث بلغ الفارق حوالي 10 بالمئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى