العرب والعالم

ماليزيا: الهجوم على ناقلتي نفط بخليج عمان انتهاك واضح للقانون الدولي ويهدد حرية التجارة

دانت دولة ماليزيا، اليوم الجمعة، الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط بخليج عمان أمس الخميس، واصفة إياه بأنه “انتهاك واضح” للقانون الدولي ويهدد حرية التنقل الدولية وحرية التجارة.

وقالت وزارة الخارجية الماليزية، في بيان: “أن كوالالمبور تشعر بقلق عميق إزاء التصعيد السريع للتوترات في الشرق الأوسط التي تعتبر منطقة مهمة وحيوية بالنسبة لماليزيا والعالم”.

وأضافت الخارجية أن ماليزيا كدولة تحترم القانون الدولي وتروج له تعتقد أن أي رد فعل على هذه الهجمات يجب أن يستند إلى أدلة وحقائق، مشيرة إلى أنه بناء على المعلومات المتاحة نعتقد أنه من السابق لأوانه التحقق من مرتكبي هذه الأعمال.

وذكر البيان أن السلطات تتابع بجدية شديدة أحدث التقارير عن الهجمات التي استهدفت الناقلتين داعية إلى إجراء تحقيق دولي مفتوح وشفاف وموضوعي، ومؤكدة ضرورة تقديم المسؤولين عن هذه الجريمة إلى العدالة.

وحثت الخارجية الماليزية جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب أي أعمال من شأنها تصعيد التوتر في المنطقة مفيدة بأن ماليزيا ستدعم أي جهد موثوق به وغير متحيز يهدف إلى تخفيف حدة التوترات الحالية وحل النزاعات التي تعم المنطقة.

وكانت ناقلتا نفط تعرضتا، أمس الخميس، لهجوم في خليج عمان وذلك بعد شهر من انفجارات ألحقت أضرارًا بثلاث ناقلات نفط وسفينة قبالة ساحل الإمارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى