محليات

للمرة الأولى بالبلاد.. نجاح فصل توأم سيامي خديج وبأيادي فريق طبي كويتي

تمكن قسم جراحة الأطفال في مستشفى ابن سينا للجراحات التخصصية، من إجراء عملية طارئة هي الأولى من نوعها على أرض الكويت وهي عبارة عن فصل توأم سيامي خديج بالأسبوع السادس والعشرين من الحمل يزن كل واحد منهما 800 غرام تقريبًا.

كما يعاني التوأم كليهما من تشوهات خلقية شديدة، ويلتصق الإثنان في منطقه البطن ويشتركون في الأمعاء الدقيقة والمثانة البولية والحبل السري.

وتم وضع الطفلان حاليًا تحت الرعاية والعلاج بعد فصلهما وهما في العناية المركزة، علمًا أن العملية كانت طارئة نتيجة التواء الامعاء وعليه تم الإعداد للعملية بوقت قياسي، وتم عمل سونار للقلب بتعاون من قسم القلب بمستشفى وإعطاء التوصيات المطلوبة من وجهة نظرهم الاكلينيكية كما قام طبيب الأشعة في مستشفى ابن سينا بعمل سونار للبطن للحصول على بعض المعلومات المطلوبة قبل العملية، حيث تعذر عمل المزيد من صور الأشعة التشخيصية بسبب الحالة الحرجة للتوأم قبل إجراء العملية .

وفي الوقت نفسه تم انشاء فريق عمل متكامل ساهم فيه 18 طبيبا من تخصصات مختلفة، بالاضافه الى الهيئة التمريضية في مستشفى ابن سينا ، واجريت العملية بالطاقم الجراحي والذي تكون من رئيس قسم جراحة الاطفال د. اسماعيل تقي و رئيس الوحدة د.على اشكناني و الجراح الاول المشرف على الحالة د.عمار النقي، كما ضم الفريق استشاري المسالك البولية لـ الأطفال د.عبدالناصر السعيد.

وكان لقسم التخدير المساهمة الفاعلة حيث تم تكوين فريقان للعمل جنب الى جنب تحت اشراف د.هشام الشيخ و د.هدال محسن، كما ساهم قسم التمريض في العناية المركزة الأطفال وتمريض العمليات بجهود جبارة خلال فترة الاعداد القصيرة، والذين اثبتوا خلالها كفاءتهم العالية وجهوزيتهم اثناء الحاجة.

ووجه قسم جراحة الاطفال الثناء و الشكر الجزيل للاطباء التالية اسماءهم و الذين حضروا العملية و حرصوا على المساعدة و المساهمة و البقاء حتى ما بعد منتصف الليل و في ذلك دليل على حبهم لعملهم و شغفهم بتقديم ما يستطيعون لاجل رعاية المرضى.

قسم التخدير
د وائل الشبراوي
د احمد عبدالسميع
د احمد الفقي

وحدة جراحة الاطفال
د.علي اسماعيل
د قاسم قاسم
د.حسام رشاد
د.ابرار خان

وحدة المسالك البولية
د.اسلام عامر

وحده العنايه المركزة
د.ابتسام خضير
د.رمضان رمضان

قسم الاشعة
د.هشام سعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى