العرب والعالممنوعات

للمرة الأولى إصابة امرأة بمتحورتين كورونا في نفس الوقت ما تسبب في وفاتها خلال 5 أيام فقط من العدوى

كشف باحثون بلجيكيون عن وفاة امرأة تبلغ من العمر 90 عامًا بعد إصابتها بسلالتين مختلفتين من فيروس كورونا، وهو ما يكشف عن خطر آخر في مكافحة المرض.

 

وأعلنت وكالة “بلومبرغ” للأنباء اليوم الأحد أنه في أول تحليل يخضع للمراجعة من خبراء آخرين بشأن عدوى سلالات متعددة، وجد الخبراء أن المرأة أصيبت بكل من سلالة ألفا التي ظهرت لأول مرة في المملكة المتحدة وسلالة بيتا التي ظهرت لأول مرة في جنوب أفريقيا 

 

وورد ضمن تقرير الخبراء الذي نشر أمس السبت وتم عرضه في المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية أنه ربما جاءت العدوى من أشخاص منفصلين.

 

وعن تفاصيل الإصابة فقد نُقلت المرأة إلى مستشفى بلجيكي في مارس بعد سقوطها مغشيًا عليها عدة مرات، وثبتت إصابتها بفيروس كورونا في اليوم نفسه.

 

وقد كانت المرأة تعيش بمفردها، وتتلقى رعاية تمريضية في المنزل، ولم تحصل على لقاح لفيروس كورونا. وساءت الأعراض التنفسية سريعًا لديها وتوفيت بعد ذلك بخمسة أيام.

 

وعندما تم فحص عينات الجهاز التنفسي الخاصة بها، تم إكتشاف الإصابة بالسلالتين. ولم يستطع الباحثون تحديد ما إذا كانت العدوى المشتركة قد لعبت دورًا في التدهور السريع لحالتها.

 

الجدير بالذكر أن فكرة الإصابة بعدوى متعددة ليست جديدة تماما. ففي يناير، سجل علماء برازيليون حالتين من الإصابة بسلالتين مختلفتين لفيروس كورونا، لكن الدراسة لم تنشر بعد في مجلة علمية ولم يعلن عن وفاة الحالتين. 

 

وتثير مثل هذه الحالات تساؤلات حول مدى الحماية التي يمكن أن توفرها لقاحات كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى